وزير الخارجية النيكاراغوي يعلن انسحاب بلاده من منظمة الدول الأميركية رفضًا لتدخل الولايات المتحدة في شؤون بلاده

الجمعة 19 تشرين الثاني , 2021 05:43 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أعلن وزير الخارجية النيكاراغوي دينيس مونكادا كوليندريس انسحاب بلاده من منظمة الدول الأميركية رفضًا لتدخل الولايات المتحدة في شؤون بلاده.

وكان قد أصدر الرئيس الأميركي جو بايدن قرارًا، يحظر بموجبه دخول رئيس نيكاراغوا دانيال أورتيغا، وزوجته، روزاريو موريو، نائبة الرئيس، وأعضاء من حكومة البلاد إلى الولايات المتحدة، ويشمل قرار منع الدخول من هم مسؤولون عن تضرر المؤسسات الديمقراطية، أو عرقلوا العودة إلى الديمقراطية في نيكاراغوا، بحسب القرار.

ورأت إدارة بايدن أنَّ القرار يصب في صالح الولايات المتحدة، ويأتي في إطار الأهمية التي توليها واشنطن لتعزيز المؤسسات الديمقراطية في نيكاراغوا، ومساعدة الشعب في تحقيق تطلعاته للديمقراطية، وبالنظر إلى حالة قمع حقوق الإنسان والديمقراطية في البلاد، وفق نصر القرار.

وأشار القرار إلى أنَّ "الأعمال القمعية والمسيئة لحكومة أورتيغا، وأولئك الذين يدعمونها، تجبر الولايات المتحدة على التحرك"، مؤكدًا أنَّ "حملة حكومة أورتيغا ضد قادة المعارضة وقادة المجتمع المدني والصحفيين خلال الانتخابات الرئاسية والتشريعية في نيكاراغوا، التي جرت في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر 2021، تضر بالمؤسسات والعمليات الأساسية لديمقراطية فاعلة".

وكانت وزارة الخزانة الأميركية قد فرضت الإثنين الماضي عقوبات مالية ضد مكتب المدعي الفيدرالي لنيكاراغوا وتسعة من كبار المسؤولين ردًا على "الانتخابات الصورية" التي دبرها الرئيس دانيال أورتيغا ونائبة الرئيس (زوجته) روزاريو موريو، بحسب زعمهم.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل