رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية: قادرون على انتاج الوقود النووي بمختلف النسب بسهولة

الأربعاء 09 شباط , 2022 08:57 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أشار مساعد رئيس الجمهورية ورئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية محمد إسلامي الى "تحديد 12 منطقة كاقطاب صناعية للتشعيع في البلاد"، وقال: "بدأنا نهضة التوطين في المنظمة وقادرون على انتاج الوقود النووي بمختلف النسب بسهولة".

وفي حوار تلفزيوني تحدث إسلامي عن احدث المنجزات في مجال الطاقة النووية في البلاد، موضحا أن "الخطوة الاولى التي تم اتخاذها هي القيام بالدراسات والتخطيط للتقدم بتاثير هذه التكنولوجيا عن طريق التشعيع في كل المجالات خاصة الزراعية والمواد الغذائية والصناعية".

وقال: "لقد تمكنا من تحديد 12 منطقة في البلاد للتشعيع عبر انجاز دراسات في وزارة الجهاد الزراعي ووزارة الطرق واعمار المدن وامامنا الان تنفيذ 12 قطبا صناعيا للتشعيع بمشاركة شركات معرفية وراغبة بالاستثمار في هذا المجال".

وصرح أن "الخطوة الثانية تمثلت بدعوة الصناعات الغذائية والزراعية الكبيرة لتعريف مكانة واداء التشعيع الذي يمكن ان تكون له تاثيرات اقتصادية في هذه الصناعة"، وأضاف أنه "في الخطوة الثالثة بدأنا عملية التوطين بسرعة عالية وفي ظل النهضة التي بدات في المنظمة للتوطين فقد جعلنا اجهزة جديدة في

جدول الاعمال".

وتابع: "هنالك في الوقت الحاضر نحو 200 مركز للطب النووي في البلاد تستفيد من الادوية المشعة المنتجة من قبل منظمة الطاقة الذرية ويتلقى الخدمات عن هذا الطريق نحو 1 مليون مريض سنويا بواسطة المراكز العلاجية".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل