بوتين: ما يجري في أوكرانيا إجراء اضطراري وأعددنا أنفسنا لأيّ عقوبات

الخميس 24 شباط , 2022 09:06 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

لفت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنّ "الغرب لم يترك لنا أيّ خيار وما يجري في أوكرانيا ضرورة لا فرار منه وستبقى روسيا جزءًا من الاقتصاد العالمي".

كلام بوتين جاء خلال اجتماعه بممثلي رجال الأعمال الروس لبحث تداعيات الأزمة مع أوكرانيا، مشيرًا لانعقاد هذا الاجتماع "في ظروف استثنائية"، ومضيفًا أنّ "المخاطر في مجال الأمن تشكّلت بحيث لم يعد من الممكن التوصل لحل بأيّ طرق أخرى"، مؤكدًا أنّ "المخاطر كان يمكن أن تؤثر على وجودنا وأعددنا أنفسنا لأيّ عقوبات".

وفيما أشار بوتين إلى أنّ "ما يجري الآن في أوكرانيا هو إجراء اضطراري"، أوضح "لا ننوي إلحاق الضرر بالنظام العالمي الذي نحن جزء منه وعلى شركائنا فهم هذا الأمر".

وكان أعلن بوتين، في وقت سابق اليوم الخميس، "قرار شن عملية عسكرية خاصة لنزع السلاح في أوكرانيا".

وقال في خطاب متلفز، إنّ "الظروف تتطلّب منّا إجراءات حاسمة وفورية، جمهوريات دونباس الشعبية طلبت من روسيا المساعدة.. وأنّ المسؤولية الكاملة عن "إراقة الدماء" تقع على ضمير النظام الحاكم في أوكرانيا"، داعيًا الجيش الأوكراني إلى "عدم اتباع الأوامر الجنائية للسلطات الأوكرانية وإلقاء أسلحتهم والعودة إلى ديارهم".

من جهتها، شددت وزارة الدفاع الروسية، في وقت لاحق، على أنّ "القوات المسلحة الروسية لم تنفّذ أيّ ضربات صاروخية أو جويّة أو مدفعيّة على مدن أوكرانيا، حيث تمّ تعطيل البنية التحتيّة العسكريّة ومنشآت الدفاع الجوي والمطارات العسكرية والطيران بأسلحة عالية الدقة".

وأكدت أنّ "السكان المدنيين ليسوا في خطر"، مشيرة إلى أنّ "حرس الحدود الأوكراني لا يقدمون على أيّ مقاومة، وأنّ أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية قد تمّ تعطيلها".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل