الرئيس الاوكراني يعبر عن خيبة أمله من رئيس حكومة الكيان "الإسرائيلي"

السبت 05 آذار , 2022 09:44 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

قال الرئيس الأوكراني، تحدثت إلى رئيس وزراء إسرائيل وأنا أقول لكم بصراحة، وقد يبدو هذا إهانة بعض الشيء، لكنني أعتقد أنه عليّ أن أقول ذلك: علاقاتنا ليست سيئة، على الإطلاق. لكن العلاقات تختبر في أوقات كهذه، في أصعب اللحظات، عندما تكون هناك حاجة للمساعدة والدعم. ولا أشعر أن بينيت ملفوف بعلمنا”.

امتنع بينيت شخصيا عن إدانة روسيا بسبب غزوها في أوكرانيا، في محاولة واضحة للحفاظ على قدرة إسرائيل على العمل ضد وكلاء إيران في سوريا، حيث تسيطر روسيا على الأجواء.

وكان تحدث بينيت مرتين مع كل من زيلينسكي والزعيم الروسي فلاديمير بوتين منذ بدء الغزو يوم الخميس الماضي وعرض التوسط بين الجانبين تماشيا مع طلب الزعيم الأوكراني.

كما طلبت أوكرانيا من إسرائيل تقديم مساعدة عسكرية، لكن اسرائيل لم توافق عليها. حسب ما ورد، اعترض بينيت عندما طلب زيلينسكي مباشرة “المساعدة بالأسلحة والأدوات العسكرية” في محادثة هاتفية يوم الجمعة.

وذكر تقرير الأسبوع الماضي أيضا أن إسرائيل منعت الولايات المتحدة من نقل نظام القبة الحديدية الدفاعي الإسرائيلي إلى أوكرانيا العام الماضي للحفاظ على علاقات إسرائيل مع روسيا.

وأرسلت إسرائيل شحنات متعددة من الإمدادات الإنسانية إلى الأوكرانيين المعرضين للهجوم.

كما رفضت إسرائيل المشاركة في رعاية قرار يدين روسيا الأسبوع الماضي في مجلس الأمن، مما أثار توبيخا من السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، حسبما قال مسؤول مطلع على الأمر للتايمز أوف إسرائيل.

 

 

 

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل