رئيس الوزراء الفلسطيني يطالب نجوم السينما العالميين مقاطعة “مؤسسة السامرة السينمائية”

الإثنين 07 آذار , 2022 02:09 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور محمد اشتية من الفنانين والممثلين ونجوم السينما العالمين مقاطعة “مؤسسة السامرة السينمائية”، كونها مقامة في أحد المستوطنات التي تلتهم أراضي الضفة الغربية.

وقال اشتية في كلمة له بمستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، إن تلك المؤسسة “مقامة على أرض مستعمرة بركان المقامة على أراضي محافظة سلفيت، وتعمل على إنتاج أعمال سينمائية عنصرية بهدف ترسيخ التواجد الإسرائيلي وشرعنة المستعمرات والاستيطان في فلسطين”.

وفي كلمته اتهم اشتية إسرائيل، بمواصلة تصعيد إجراءاتها واعتداءاتها في فلسطين من خلال “الإعدامات الميدانية”، وقال “تواصل إسرائيل تكثيف الاستيطان في مساحات واسعة من أرضنا مستغلة انشغال المجتمع الدولي بالحرب الدائرة في أوكرانيا”.

وعبر عن تطلعه بأن تضع الحرب أوزارها هناك، بما يكفل الأمن والسلام الدوليين ويحافظ على سلامة المدنيين الذين هم ضحايا الحروب.

وطالب في ذات الوقت المجتمع الدولي بتطبيق القانون الدولي على إسرائيل وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة بفلسطين، وقال “من سخريات السياسة الدولية أن تحاول إسرائيل الدولة المحتلة لفلسطين أن تكون وسيطا لحل الأزمة في أوكرانيا”.

وأوضح أنه جرى إجلاء 1100 من الفلسطينيين المقيمين في أوكرانا، لافتا إلى أن معظمهم من الطلبة، وقال “سنطلب من وزير التعليم العالي العمل على مساعدة الطلبة القادمين من أوكرانيا والبحث في إمكانية استيعابهم في الجامعات الفلسطينية لتمكينهم من متابعة دراستهم وحسب رغباتهم”.

وحين تطرق إلى ملف الأسرى، أكد وقوف حكومته معهم وهم يخوضون خطوات نضالية ضد محاولات إدارة السجون سحب منجزاتهم التي حققوها بتضحياتهم.

وفي السياق أشاد اشتية بدعم الاتحاد الأوروبي لفلسطين، وقال: “نتطلع إلى نتائج إيجابية من اجتماعاتهم المقبلة حول استئناف المساعدات، مما يشكل تخفيفا لما تعانيه الخزينة من عجز مالي بسبب الاقتطاعات الإسرائيلية الجائرة من أموال المقاصة”.

والجدير ذكره أن الاتحاد الأوروبي وعد باستئناف الدعم المالي المقدم لفلسطين هذ العام، بعد أن أوقفه العام الماضي.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل