الاحتلال سرق محتويات أكثر من 400 كهف ومغارة بالضفة الغربية

الإثنين 14 آذار , 2022 11:40 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

كشفت سلطة الآثار الإسرائيلية عن مسح شامل أجرته خلال السنوات الثلاث الماضية لنحو 400 كهف ومغارة في الضفة الغربية وخاصة في المنطقة الجنوبية الشرقة لبيت لحم والخليل ولمنطقة البحر الميت.

وقالت إنها شكلت وحدة فعالة تتمتع بسلطات واسعة، تشارك في مطاردة منهجية الباحثين عن الآثار في صحراء الضفة الغربية.

وزعمت ان الهدف من تأسس الوحدة منع سرقة الآثار في وقت مبكر، فيما اعترفت انها نقلت العديد من الآثار الفلسطينية من الضفة الغربية الى المتاحف داخل الخط الأخضر -إسرائيل – بزعم الحفاظ عليها.

وقالت الآثار الإسرائيلية إن الوحدة تتألف من 11 شخصًا، من بينهم ثلاثة علماء آثار، والباقي من ضباط الشرطة أو الجيش المدربين، الذين خضعوا لتدريب متقدم على ركوب الأمواج والتسلق والإنقاذ.

وبمساعدة الطائرات بدون طيار، تمكنوا من رسم خريطة لحوالي 400 كهف، وتم تكريس الوحدة كعنصر رادع وفعال في هذا المجال، وجعل الوحدة الجديدة سلطة الآثار الإسرائيلية هي سلطة رقابية في صحراء جنوب الضفة الغربية.

وأسهب تقرير الآثار الإسرائيلية في الحديث عن سرقة الآثار الفلسطينية من قبل البعثات الأجنبية البريطانية والفرنسية والألمانية ولم يتناول تلك السرقات التي نفذها الاحتلال أو دمرها جيش الاحتلال خلال بناء جدار الفصل العنصري في عمق الأراضي الفلسطينية في الضفة ومحيط القدس المحتلة.

 

 

 

 

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل