دعوات لشد الرحال والرباط في المسجد الأقصى

الإثنين 14 آذار , 2022 12:50 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

دعا اتحاد معاهد ومدارس ما يسمى بـ ( جبل الهيكل) الدينية المتطرفة إلى “يوم دراسي” توراتي صباح يوم غد الثلاثاء، تحضيرًا لاقتحام احتفالي للمسجد الأقصى المبارك، لـ”عيد البوريم (المساخر)” العبري، الذي يأتي يوم الخميس 17-3 ويتقاطع مع ليلة النصف من شعبان، ولـ “عيد الفصح” العبري من بعده والذي سيتقاطع مع الأسبوع الثالث من رمضان.

وكشف الاتحاد لرواده في منشور على موقعه وفي نشرة وزعها على المقتحمين للمسجد الأقصى صباح أمس أنه ينسق للاقتحامات التي سماها أو وصفها بالتاريخية في عيد المسخرة كما قال مع الشرطة الإسرائيلية مع أقطاب الحكومة والأحزاب الداعمة لها ووزارة شؤون القدس والوزير ووزارة الأمن الداخلي واتحاد منظمات الهيكل ومجلس التجمعات الاستيطانية في الضفة الغربية.

وقال إنه وجه دعوة جاء في نصها أن البرنامج الذي يبدأ في الساعة العاشرة صباحًا يوم الثلاثاء سيشمل مناقشة “مركزية الهيكل في الحياة اليهودية”، و “تقديم قربان الفصح” الذي تسعى جماعات الهيكل المتطرفة إلى نقله إلى داخل المسجد الأقصى المبارك منذ سنوات؛ وسيختتم باقتحام احتفالي تنكري تهكمي للمسجد الأقصى في تمام الساعة ١٢:٣٠ لأداء “صلاة منتصف النهار” التوراتية داخل المسجد.

في المقابل، دعا نشطاء إلى شد الرحال والرباط في المسجد الأقصى يوم الخميس المقبل لمنع هذه الانتهاكات والتصدي للمستوطنين وذلك على منصات التواصل وتحت عنوان “الرباط نهجنا وطريقنا”ويليها فجر الرباط الجمعة المقبلة”فجر الجمعة 18-3-2022″في المسجد الأقصى المبارك.

بدوره، دعا المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ محمد حسين، المواطنين الذين يستطيعون الوصول للمسجد إلى شد الرحال إليه وإعماره، لمواجهة الدعوات التي أطلقتها جماعات استيطانية متطرفة لاقتحامه، بالتزامن مع ما يسمى بـ”عيد المساخر”.

ونبه الشيخ حسين إلى أن المستوطنين سيحاولون إدخال “الصفارات” و”الأدوات التنكرية” التي يستخدمها اليهود بهذه المناسبة إلى الأقصى، إضافة للغناء والرقص والاحتفال عند أبوابه.وندد بتوفير سلطات الاحتلال الحماية لهذه الجماعات المتطرفة التي تقتحم المسجد الأقصى يوميًا.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل