فياض بمؤتمر فرص وتحديات الأمن السيبراني وقمة لبنان الأخضر: إقرار المشاريع المتعلقة بالطاقة لقوننتها

السبت 18 حزيران , 2022 08:48 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

تحدث وزير الطاقة والمياه وليد قياض، عن استدامة الطاقة والطاقة المتجددة ووصفهما بالكبيرين و أنهما يتركزان على الاقتصاد الأخضر، ورأى ان كفاءة الطاقة لها ايجابيات كثيرة اذ ان الكيلو واط منها أرخص سعرا وفي هذا الاطار تصبح كفاءة مركزية، اذ ان المباني خصوصاً في الصناعة تستهلك ما بين 80 و 90 % ويمكن هنا توفير 10% من ذلك بواسطة هذه الطاقة التي تساعدنا، وأعطى مثلاً اذا اتخذنا 3000 ميغا واط نكون قد اخذنا بذلك 90% و يمكن أن نستثمر في هذا الموضوع، فزيادة الطاقة المتجددة تكون على مستويين عن طريق استثمار المنازل لها وهذا نراه كثيرا في لبنان في هذه الأيام لأنها أرخص سعرا،

ورأى خلال المؤتمر الاقليمي الثاني للاتحاد العربي للانترنت والاتصالات أعمال يومه الثاني والأخير في بيروت، أن على مجلس النواب وخاصة النواب الجدد اقرار المشاريع المتعلقة بالطاقة كي تكون هذه المشاريع مقوننة تشريعا وتنظيما وخصوصا قانون حفظ الطاقة و قانون الطاقة المتجددة، فقانون حفظ الطاقة مهم جدا اذ يمكن للشركات الاستثمار فيها واستخدامها للشبكة الوطنية عبر الهيئة الناظمة.

ونوه فياض بأهمية العنصر التكنولوجي في هذا الاطار، لافتا الى الاهمية التشغيلية التي يكمن في قطاع التكنولوجيا الذي يلعب دورا رئيسيا في مجال الطاقة واهميتها. وهنا يمكن لشركة "هواوي" Huawei وغيرها من الشركات ان تلعب دورا ئيسيا وهاما في هذا المجال.

كما نوه بالقطاع الخاص وما يمكن ان يلعبه في هذا الصدد وطالب بضرورة تعاون القطاع العام مع القطاع الخاص الذي يمكن ان نتكل عليه.

وكان نظم المؤتمر الذي حمل عنوان "فرص وتحديات الأمن السيبراني وقمة لبنان الأخضر"، الإتحاد العربي للانترنت والإتصالات وجمعية المعلوماتية المهنية في لبنان PCA بالتعاون مع الأمانة الفنية لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات في جامعة الدول العربية وشركة "هواوي" Huawei الراعي الرسمي للمؤتمر.

في ختام الجلسات تلا رئيس الاتحاد العربي للانترنت والاتصالات د. فراس بكور توصيات اليوم الثاني للمؤتمر، وجاء فيها:
البدء باستخدام الطاقة البديلة والموارد الطبيعية في توليد هذه الطاقة مطالبا لبنان والدول العربية بايجاد التشريعات اللازمة لذلك .
وشجع على توضيب النفايات الالكترونيةً واستخدامها من قبل حاضنات الاعمال التي تشجع على الابتكارات .
وطالب بادخال مادة التوعية البيئية الرقمية في المناهج التربوية في لبنان والدول العربية مشددا على اهمية هذه المادة التوعوية .
ولفت لبنان والعالم العربي الى النقص في القوى العاملة في مجال الأمن السيبراني ومخاطره وطلب من الحكومة اللبنانية والحكومات العربية والشركات لا سيما شركة "هواوي" Huawei إيلاء المزيد من الاهتمام لمواجهة مخاطر الامن السيبراني..
ولفت الى ان المؤتمر الذي سينعقد في مثل هذا الوقت من العام المقبل سيكون له اهمية قصوى نظرا للتطورات التي يشهدها العالم. في ضوء الاختراقات في كل المجالات لا سيما في عالمي التكنولوجيا والاقتصاد. محذرا من المخاطر السيبرانية التي تضرب من دون انذار.
وشكر كل من ساهم في انجاح هذا المؤتمر في لبنان وفي جامعة الدول العربية الراعية له بالتعاون والتنسيق مع شركة "هواوي" Huawei.
كما شكر المتحدثين من وزراء ونواب واصحاب الشأن من لبنان والاردن وسوريا والسعودية على الافكار التي طرحوها لتكون منارة للعمل المقبل في مجال الامن السيبراني.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل