الوزير شرف الدين: نعمل على بلورة خطة إعادة النازحين السوريين ووضع تفاصيل العودة الآمنة قريبًا

الخميس 07 تموز , 2022 09:35 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أكد وزير شؤون المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين أن "الزيارة التي ينوي القيام بها، بوصفه الوزير المعني بخطة إعادة النازحين السوريين، تتخذ صفة حكومية رسمية، للمرة الأولى، وهي تأتي بتكليف من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، ولجنة عودة النازحين".

وأشار شرف الدين في حديث صحافي إلى أنه "سيلتقي وزير الإدارة المحلية في سوريا لمناقشة خطة وضعتها السلطات اللبنانية لإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم"، وقال إن "المحادثات تسعى لبلورة الخطة ووضع تفاصيل العودة الآمنة قريبًا، والبحث بالقدرة الاستيعابية المتوفرة لدى الحكومة السورية لاستقبال العائدين وتأمين الظروف الملائمة لعودتهم"، وأكد أن الزيارة ستكون بعد عطلة عيد الاضحى.

وقال شرف الدين إن دمشق "أعلنت عن استعدادها للمساعدة تنفيذ الخطة عبر استحداث مراكز إيواء وترميم المنازل والمساكن، وتنفيذ مشاريع بنى تحتية ومدارس وطبابة وتمديد شبكات المياه والكهرباء للعائدين، ما يوفر الظروف الملائمة للعودة"، وأشار إلى أن خطة العودة "تستفيد من قانون العفو العام الذي أقرته دمشق، وهو الضمانة للمخاوف من ملاحقات أمنية".

ورفض شرف الدين أن تكون الدول السورية تستعمل ملف النازحين للضغط على لبنان ودول الجوار وأوروبا، لافتاً إلى أن الحكومة السورية لا ترفض عودة النازحين، ورأى أن الاتهامات الموجهة لدمشق "سياسية، تنطوي على عملية استغلال سياسي للملف"، مجدداً نفيه أن تكون تلك الوقائع قائمة.

وأوضح أن "هناك ضمانات قانونية متصلة بقانون العفو والإعفاءات عن بعض التهم باستثناء الذين ثبتت بحقهم جرائم فردية، أو الذين تتهمهم دمشق بارتكاب جرائم حرب، وهؤلاء سيكون الخيار الأنسب لهم الانتقال إلى موطن لجوء ثالث".

أما بشأن ملف المساعدات الدولية، قال شرف الدين إن "لبنان تواصل مع ممثل مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان أياكي إيتو، وطلب منه دعم المفوضية للعائدين داخل الأراضي السورية، لكن السيد إيتو أجاب بأن الدول المانحة ترفض ذلك"، مضيفًا أنه "بناء على ذلك، نقوم بترتيبات ثنائية مع الدولة السورية لتأمين عودة تدريجية على أن توفر الدولة السورية الخدمات للعائدين".

وإذ أكد شرف الدين أن الخطة "لا تحوز على تغطية أممية"، قال: "نتمنى أن تعيد المفوضية السامية لشؤون اللاجئين النظر بقرارها، كما نتمنى أن تعيد الدول المانحة النظر أيضاً وذلك لمصلحة شعب مظلوم يعاني من آثار اللجوء".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل