لبنان .. ما هي أسباب عودة انتشار فيروس كورونا وكثرة أعداد المصابين وكيف يمكن المواجهة؟

الأربعاء 20 تموز , 2022 10:10 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

عادت أعداد المصابين بكورونا إلى الارتفاع، الأعداد اليومية قاربت الألفين إصابة، والناس لا تتعاطى بجدية مع الموجة الجديدة من متحور "أوميكرون"، فالانتشار لم يحصل فقط في لبنان إنما في كل دول العالم وخصوصاً في منطقة الشرق الأوسط، والأسباب متعددة بحسب المتخصصة في الأمراض الجرثومية د. ندى شمس الدين، منها طبيعة الفيروس وقدرته على الانتشار بسبب التغيرات والمتحورات فيه  من "دلتا" "الفا" وصولا الى اوميكرون الذي خضع للتحور ايضا واصبح" BA5"  هو الاكثر انتشارا حاليا بسبب سرعة انتقاله من شخص الى اخر .

التهاون بالإجراءات الوقائية هو السبب الأساسي لكثرة المصابين، لذا يجب العودة إلى الالتزام بها هذه الفترة، تؤكد دكتورة شمس الدين وتضيف " علينا عزل المصاب في غرفة خاصة جيدة التهوئة التعقيم المستمر، وحين المخالطة المراقبة لاي عوارض قد تظهر واجراء فحص كورونا للتأكد من الاصابة، هذه كلها اجراءات يجب الالتزام بها مجددا ".

وحذرت دكتورة شمس الدين من التجمعات سواء في المناسبات السعيدة او الحزينة التي عادت الى المجتمع دون اي اجراءات وقائية، مشددة على ضرورة التنبه لذلك .

ومن الإجراءات الواجب التشدد بها من وجهة نظر د. شمس الدين هو تلقي اللقاحات، مشددة على ان اللقاحات ادت الى تخفيف عوارض المرض والى تقليل فترة المرض والتي اصبحت من 5 الى 7 ايام فقط واحيانا الى 10، مشجعة على ضرورة التلقليح.

مع قدرة متحور "أوميكرون" الجديد على الإصابة والإنتشار، على الناس التعاطي بمسؤولية في حال الإصابة، كما التشدد بالإجراءات الوقائية بغية تجاوز هذه المرحلة بسلام.

 

المصدر: اذاعة النور


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل