لبنان: الوزير أبيض بحث مشاريع دعم الرعاية الصحية الأولية مع وفد "البنك الدولي"

الجمعة 29 تموز , 2022 10:19 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

استقبل وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس أبيض المدير العالمي للصحة والتغذية والسكان ومرفق التمويل العالمي في البنك الدولي خوان بابلو أوريبي، والخبير الاقتصادي في شؤون الصحة في البنك الدولي - مكتب لبنان رونالد جوميز سواريز.
 
تناول البحث التحديات التي يواجهها القطاع الصحي في لبنان في هذ المرحلة، والمشاريع التي تقوم بها الوزارة، وأهمها برنامج الرعاية الصحية الأولية. وتم عرض لإمكانية التعاون بين الوزارة والبنك الدولي في مشاريع عديدة، أهمها الرعاية الصحية الأولية وصحة الأم والطفل.

وشرح أبيض كيفية استثمار ما تبقى من قرض البنك الدولي المخصص لـ"لكورونا" لدعم وتطوير شبكة مراكز الرعاية الصحية الأولية، مشيرًا إلى أهمية الدور الذي تؤديه المنظمات الدولية في دعم الحكومات، بتقديم الدعم التقني اللازم لتخطيط وتنفيذ مشاريعها من جهة، وتأمين التمويل اللازم لها من جهة أُخرى.

وترأس أبيض اجتماعًا ضم وفد البنك الدولي، وممثلين عن المنظمات الدولية في لبنان، مثل اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية والهيئة الطبية الدولية وخبراء في وزارة الصحة.

وتم عرض ومناقشة "الاستراتيجية الوطنية للصحة"، التي أُعدت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في لبنان وخبراء في الصحة العامة، وتهدف الى تحديث وتطوير القطاع الصحي في لبنان والنهوض به، وسيتم اطلاقها قريباً.

وقال أبيض خلال اللقاء إنه "على الرغم من الصعوبات، هناك فرص للتغيير والتطوير"، مؤكدًا أن "البنك الدولي وجميع المنظمات الدولية، هم شركاء أساسيين لوزارة الصحة في عملها للنهوض بالقطاع الصحي، وتحقيق رؤية أكثر شمولية واستدامة للصحة في لبنان".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل