“أبجديّة النصر” عمل فني ضخم يعرض في احتفال “الأربعون ربيعًا” الاثنين المقبل في الضاحية الجنوبية لبيروت

الخميس 18 آب , 2022 10:15 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

“أبجديّة النصر”، عمل فنّـي للمسرح والشـاشة، باستخدام مؤثّرات ضوئيّة خاصّة (3D-Mapping وHologram وغيرها)، يحكي قصّة المقاومة الإسلاميّة ومسيرة حزب الله في لبنان، منذ رصاصاتها الأولى في حزيران العام 1982.

يستهدف هذا العمل الفني جمهور المقاومة ومحبّيها، حيث سيعرض في باحة عاشوراء في الضاحية الجنوبية لبيروت، في الاحتفال المركزي الذي تقيمه المقاومة بعنوان “الأربعون ربيعًا” وذلك إحياءً لأربعين عامًا على انطلاقة المقاومة وإحياءً لأيام النصر الإلهي عام 2006 وذكرى التحرير الثاني عام 2017، والذي يتحدّث فيه الأمين العام السيّد حسن نصراللّه، بتاريخ 22 آب 2022، بعد عرض العمل في بداية الاحتفال.

يقدّم العمل سرديّة جديدة، إذ يحاول سرد سياق تاريخي متّصل عن الحقبات المختلفة من تاريخ هذه المقاومة على امتداد 40 عامًا.

وعلى المستوى الفني، يقدّم العمل هويّة بصريّة حروفيّة تحاكي صناعة الأبجدية التي تأسّست عليها هذه البلاد منذ فجر التاريخ، ويضيف عليها أحداثًا وشخصيّات وحكايا، تهدف إلى إخراج نسخة خاصّة من هذه الأبجديّة، تكون بمثابة قوّة حقيقيّة للبنان في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخه.

هذا العمل الفني يشكّل داعمًا نوعيًّا لهذا الوطن في عبور النفق المُطبق عليه بسبب وجود الكيان الصهيوني عند حدوده الجنوبية، وبسبب الاستراتيجيّات الأميركيّة الظالمة، القائمة على استضعافه وتقديمه على أساس أنّه من البلاد التي تكمن قوّتها في ضعفها.

مدّة العمل 50 دقيقة، تتناوب عليها الأساليب الفنّية بتركيبات وتأليفات إبداعية، تجتمع فيها المشـاهد المسرحيّة التمثيـليّة بالاستعراضيّة، والمشاهد المصوّرة الواقعيّة بالمحرّكة غرافيكيًّا، على وقع إسقاطات ومؤثّرات ضوئية تستخدم للمرة الأولى في هذا النوع من الأعمال، وموسيقى تصويريّة مناسبة للعمل، تحاكي خصوصيّاته الثقافيّة والنوستالجيّة الفريدة.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل