رئيس دائرة المستشفيات والمستوصفات في وزارة الصحّة: قطاع الاستشفاء أمام تحديات كبيرة

الأربعاء 07 أيلول , 2022 10:11 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

قال رئيس دائرة المستشفيات والمستوصفات في وزارة الصحّة هشام فوّاز إن "الحال في المستشفيات الخاصة لا تختلف عما هي عليه في المستشفيات الحكومية، إلا أن الوضع في الأخيرة لجهة التجهيزات وإصلاح المعدّات يبدو أفضل إلى حدّ ما"، ورفض وصف الوضع في القطاع بالمُنهار، وفضل بدلاً من ذلك القول بأنه "أمام تحديات كبيرة، تفرض على الوزارة العمل على مساعدة هذه المستشفيات".

وذكر فواز في حديث صحافي أن "أولى خطوات هذه المساعدة، تمكينها من إصلاح المعدات فور تعطّلها من خلال الاستعانة بقرض البنك الدولي أو الهبات التي تصل إليها".

وكشف فوّاز عن "قرض بقيمة 30 مليون دولار، قدّمه البنك الإسلامي للوزارة من أجل شراء المعدات الطبية للمستشفيات الحكومية حصرًا، وقد أصبح التنفيذ في المراحل الأخيرة على أن يستفاد منه خلال الأشهر القليلة المقبلة"، مؤكدًا أن "توزيع هذه المعدات سيكون وفق آليّة تضمن توافر الأساسيّة منها في جميع المحافظات بشكل متوازن وعادل، تفاديًا لاضطرار المريض إلى قطع مسافات طويلة لإجراء أي فحوص طبية".

واعتبر فواز أن "مشكلة النقص في المعدات لا تزال ضمن حدود الطبيعي"، عازيًا السبب هنا إلى "تفاوت تجهيزات المستشفيات، إذ بينها ما لا يتضمّن جميع أنواع المعدات أو الأقسام أو التخصّصات الطبيّة".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل