نبيل فهد: موجة غلاء جديدة في لبنان .. قريباً

الأربعاء 28 أيلول , 2022 09:36 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

قال نقيب أصحاب السوبرماركت نبيل فهد أنّ "أسعار السلع الغذائية تتغيّر بشكل دائم بسبب ارتفاع الكلفة التشغيلية، إذ حتى لو انّ بعض السلع لن تتأثر بالدولار الجمركي، إلّا انّ هناك عوامل عدة تساهم في ارتفاعها".

وأكد فهد في حديث صحافي أنّ "أكثر السلع الغذائية تأثرًا اليوم بارتفاع الدولار الجمركي هي الخضار المعلّبة المستوردة من الخارج، مثل الذرة والفطر، بحيث ستزيد أسعارها 35%، النبيذ الأجنبي الذي سيزيد جمركه 70%، أما بقية السلع مثل الحبوب والارز والسكر فليس من المفروض ان تتغيّر أسعارها متأثرة بالدولار الجمركي، إنما على سبيل المثال، السكر تضاعف سعر طنه في أوروبا، فارتفع من 700 دولار للطن الى 1400 دولار، ما يعني أنّ سعره يتجّه للارتفاع لأسباب عالمية".

وبحسب فهد، "الأمر نفسه ينطبق على  الحبوب التي هي بالأساس معفية من الجمرك ومن الضريبة على القيمة المضافة، إنما ستتأثر بارتفاع أسعارها عالميًا او ارتفاع كلفتها التشغيلية المرتبطة خصوصًا بأسعار المحروقات"، وأكّد أنّ "زيادة أسعار السلع في الفترة المقبلة ستكون ناتجة في الدرجة الأولى من التضخم العالمي الذي سيكون أكبر بكثير مما هو قائم حاليًا، متأثرًا خصوصًا بارتفاع أسعار الغاز والنفط عالميًا".

وذكر فهد أنّ "تأثير الدولار الجمركي على بعض أسعار السلع الغذائية غير المعفاة منه لم تُعتمد اليوم، إلّا انّه سيبدأ بالظهور تدريجيًا في المرحلة المقبلة، وهي ستظهر خصوصًا على السلع المعمّرة وقطع الغيار والأدوات الكهربائية والمفروشات"، موضحًا أنّ "التغييرات أو الزيادات في الأسعار الأخيرة نتجت من ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء إلى 39 الفًا".

وعمّا إذا كان هناك تخوف من ان ينعكس الدولار الجمركي ركودًا وتراجعًا في الحركة، قال إنّ "حركة الاستهلاك أساسًا ضعيفة جدًا، والمواطنون بالكاد يشترون حاجاتهم، والدولار الجمركي والتضخم العالمي سيقلصان الحركة، علمًا انّ عددًا كبيرًا من السلع الغذائية معفاة من الجمارك".

وأبدى فهد خشيته من "أن يؤدي رفع الدولار الجمركي 15% إلى تنشيط حركة التهريب التي سيمتد تأثيرها ليس فقط على أسعار السلع إنما أيضًا على النوعية وسلامة الغذاء".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل