البزري: المستشفيات جاهزة والأهم منع انتقال عدوى "الكوليرا"

الثلاثاء 25 تشرين الأول , 2022 08:25 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أشار عضو لجنة الصحة النيابية النائب د. عبد الرحمن البزري إلى أنّ "المستشفيات جاهزة لاستقبال المرضى بما أن العلاج ليس صعبًا أو معقّدًا، فهو يقتصر على تعويض السوائل والأملاح التي فقدها الجسم، وأحيانًا يتم إعطاء مضادات حيوية".

وأكد البزري في حديث صحافي أن "أهمّ ما يجب التركيز عليه في المستشفيات، هو منع انتقال العدوى من خلال تدريب الطواقم الطبية جيدًا لمعرفة التعامل مع مفرزات المريض وعدم نقلها إلى خارج محيط المستشفى أو إلى مريض آخر".

واعتبر أن "نسبة انتشار الوباء محدودة على الرغم من ظهور حالات عدة في المناطق، إلّا أنّ هذه الحالات مرتبطة بالمناطق التي بدأ فيها انتشار المرض ولم يخرج منها".

وشدد البزري على "ضرورة تعقيم المياه لكي لا تشكّل مصدرًا لنقل العدوى، وطبعًا تعقيم الخضار والفاكهة لئلّا تكون مصدرًا للعدوى بعد ريّها بالمياه الملوثة"، واعتبر أن "أفضل طريقة لتعقيم الخضروات والفواكه تكون من خلال تعقيمها بالكلور أو الصابون، غير محبّذًا التعقيم بالخل والملح".

ولفت إلى أن "انتقال الكوليرا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بقصور سبل إتاحة المياه النظيفة ومرافق الصرف الصحي، وتشمل المناطق المعرضة للخطر الأحياء الفقيرة في المناطق الحضرية، ومخيمات النازحين واللاجئين، ويؤدي المرض إلى إسهال حاد يمكن أن يقتل في غضون ساعات إذا لم يتم علاجه، الناجم عن تناول الأطعمة أو شرب المياه الملوثة، ويعد توفير المياه ومرافق الصرف الصحي المأمونة أمرًا حاسمًا للوقاية من "الكوليرا" مثل غيره من الأمراض المنقولة عبر المياه".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل