أنقرة تستضيف اجتماعًا بين مديري المخابرات الروسية والأمريكية

الثلاثاء 15 تشرين الثاني , 2022 08:41 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن محادثات مديرَي المخابرات الروسية الأمريكية التي جرت في أنقرة جاءت بطلب من الجانب الأمريكي.

وأفادت وسائل إعلام تركية أن مدير المخابرات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين عقد اجتماعًا مع مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" وليام بيرنز في أنقرة.

وفي الوقت الذي ذكرت فيه قناة "NTV" التركية، أنه لم يتم الكشف عن تفاصيل الاجتماع، قالت الخدمة الصحفية للبيت الأبيض، إن رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية حذَّر نظيره الروسي خلال الاجتماع "من عواقب استخدام الأسلحة النووية".

ووفقًا لمجلس الأمن القومي الأميركي، "سلم بيرنز رسالة إلى نظيره الروسي، بشأن عواقب استخدام الأسلحة النووية من قبل روسيا، ومخاطر التصعيد على الاستقرار الاستراتيجي".

وذكرت قناة "NTV" أنَّ الاجتماع قد يكون مهمًّا لإقامة اتصالات بين روسيا والولايات المتحدة.

من جهتها، أشارت الرئاسة التركية إلى أنَّ اللقاء الأمريكي الروسي بأنقرة ناقش التهديدات للأمن الدولي وعلى رأسها استعمال الأسلحة النووية.

وأضافت: "سنستمر في التفاوض مع جميع الأطراف لإحلال السلام، ولن نتردد في القيام بمبادرات".

وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة، بعقد المسؤولين الروس والأمريكيين للمحادثات، مشيرًا إلى أن هذه "خطوة إيجابية جيدة، وتطور مهم".

وفي السياق، أوضح مصدر أنّ بيرنز "لا يجري أي نوع من المفاوضات، ولا يبحث تسوية للحرب في أوكرانيا"، مبينًا أنّه تم إبلاغ الأوكرانيين مسبقاً بالاجتماع.

ويعد اللقاء بين بيرنز وناريشكين من الاجتماعات النادرة على هذا المستوى بين البلدين منذ بدء العملية العسكرية الروسية. وأبقت واشنطن وموسكو "قنوات تواصل" بينهما، وخصوصًا عبر السفارة الأميركية في العاصمة الروسية، لمناقشة قضايا ثنائية وتبادل رسائل حول التطورات في أوكرانيا، بالرغم من التوتر المتصاعد بينهما. 

ومنذ أيام، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أنّ مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، أجرى محادثات سرية مع كبار مساعدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

فيما نفى نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو، في وقتٍ سابق، أن تكون بلاده قد أجرت مفاوضات، سابقاً، مع الولايات المتحدة بشأن أوكرانيا، معقبًا أنّ "كييف تبنّت قانوناً يمنعها من إجراء مفاوضات سلمية مع موسكو".

الى ذلك، كشف ممثل مجلس الأمن القومي الأمريكي، تفاصيل المحادثات الروسية الأمريكية بأنقرة، بين رئيسي وكالة المخابرات المركزية ومدير جهاز المخابرات الخارجية الروسي

وأكد المتحدث لشبكة CNN، على أنه تم مناقشة حالات المواطنين الأمريكيين المعتقلين بروسيا، فضلاً عن عواقب استخدام روسيا للأسلحة النووية، وأشار إلى أن، واشنطن صرحت في الماضي علانية بأن لديها قنوات للتواصل مع روسيا بشأن قضايا إدارة المخاطر، وهذا ينطبق بشكل خاص على "المخاطر النووية ومخاطر الاستقرار الاستراتيجي".

وأضاف أن بيرنز، "لا يجري أي مفاوضات" ولا يناقش تسوية الأزمة الأوكرانية، لكنه أرسل تحذيرا بشأن عواقب استخدام الأسلحة النووية ومخاطر تصعيد الاستقرار الاستراتيجي.

وفي وقت سابق، أفاد البيت الأبيض بأن رئيس وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، سافر إلى تركيا للقاء مدير جهاز المخابرات الخارجية الروسي سيرغي ناريشكين.

وأوضحت واشنطن أن المحادثات لا تتعلق بتسوية الأزمة في أوكرانيا، وصدرت تعليمات لرئيس المخابرات الأمريكية لتحذير زميله الروسي من عواقب استخدام روسيا للأسلحة النووية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل