الكشف عن خطة نتنياهو وبن غفير لـ”تبييض” البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة

الإثنين 28 تشرين الثاني , 2022 12:52 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

كشفت صحيفة إسرائيلية عن الاتفاق الخاص بـ “تبييض النقاط الاستيطانية” بين رئيس حزب “الليكود” ورئيس الحكومة القادمة بنيامين نتنياهو وبين رئيس حزب “قوة يهودية” إيتمار بن غفير. وبموجب هذا الاتفاق، الذي كشفت عنه اليوم صحيفة “يسرائيل هيوم”، سيتم تنظيم شؤون عشرات البؤر الاستيطانية من الناحية التخطيطية، وستشمل تحويل ميزانية سنوية كبيرة لبناء بنى تحتية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، تخصصّها وزارة “النقب والجليل”.

وتكشف الصحيفة العبرية أن هذه الخطة الإجرامية الجديدة تشمل مصادرة أراض فلسطينية إضافية، وتكريس ميزانيات أخرى لـ “المستوطنات الحديثة” التي ستصبح تحت تصرف بن غفير، طبقا للاتفاق بين “الليكود” وبين “القوة اليهودية”. ومع ذلك تخشى بعض قيادات المستوطنين بأن الحديث عن ذلك يجري وسط قيام نتنياهو باستغلال قلة تجربة بن غفير، وأن المخططات المعلنة لن تخرج إلى حيز التنفيذ في نهاية المطاف. وحسب “يسرائيل هيوم” سيتم استكمال “شرعنة” عشرات بؤر استيطانية من شمال الضفة الغربية إلى جنوب الخليل خلال 18 شهرا، على أن يتم ربطها بالتيار الكهربائي وبشبكة المياه خلال 60 يوما. كما اتفق على تخصيص ميزانية سنوية لـ “تعزيز الناحية الأمنية داخل الضفة الغربية ودعم سلامة المستوطنين”. كذلك تشمل الخطة تكريس ميزانيات وملاكات لما يعرف بـ”الإدارة المدنية” لزيادة عدد الموظفين المختصين بقضايا الأرض”.

وتظهر المعطيات وجود نحو 130 بؤرة استيطانية داخل الضفة الغربية المحتلة، يقطنها 25 ألف مستوطن، غالبيتهم العظمى مما يسمونهم “شبيبة التلال”، ممن يعملون بأساليب وحشية وبربرية في ترويع الفلسطينيين وتنفيذ جرائم “تدفيع الثمن”، والاعتداء على الفلسطينيين وتدمير محاصيلهم الزراعية ومنعهم من الوصول إلى أراضيهم.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل