الاحتلال يجبر المقدسي ثائر عبيد على هدم منزله ذاتيًا

الإثنين 12 كانون الأول , 2022 12:45 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أجبرت قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، صباح اليوم الإثنين، المقدسي ثائر عبيد على هدم منزله ذاتيًا في قرية العيساوية بالقدس، بعد أن ضاقت به السُبل لحماية البيت من عنجهية بلدية الاحتلال التي خيّرته بين هدم منزله بيده أو تكبيده غرامة مالية باهظة تقدر بحوالي 30 ألف شيكل.

وأفادت مصادر محلية،  بأن قوات الاحتلال أجبرت عبيد على هدم منزله ذاتيا بعد ست شهور من هدمها لبيته في مدينة أريحا. وذكرت أنّ المقدسي عبيد من قرية العيساوية أصيب سابقًا خلال مواجهات في البلدة وفقد عينه على إثرها.

وأوضحت أن بلدية الاحتلال زعمت أنّ سبب قرار الهدم الذاتي اليوم هو عدم الترخيص، مشيرًة إلى أنّ "عبيد اختار تنفيذ الهدم  تفاديًا لدفع الغرامة المالية الباهظة التي لا يستطيع توفيرها، وأيضًا خشيًة من الضرر الذي قد يلحق بمنازل الجيران المجاورة في حال أقدمت قوات الاحتلال على هدمه بآلياتها. "أصبح دارجًا" عضو لجنة المتابعة في قرية العيساوية، محمد أبو الحمص، قال إنّ "المقدسي عبيد هدم بيته بيده بعد تهديدات من بلدية الاحتلال بأنه حال لم ينفذ قرار الهدم الذاتي سيكلفه مبالغ باهظة".

وأكد أنّ "مدينة القدس بشكل عام تعاني من سياسة هدم البيوت، والهدم الذاتي على وجه الخصوص أصبح دارج في الفترة الماضية". وقال إنّ "المنطقة التي هدم فيها البيت كان بالإمكان ترخيصها لكن بلدية الاحتلال تماطل في ذلك، وتتحجج بالخارطة الهيكيلية، وذلك لسبب واحد وهو تكبير المستوطنات على حساب أراضي القدس وأهلها لتكون فارغة من أجل تنفيذ مخططاتهم". ولفت إلى أنّ "عشرات البيوت في قرية العيساوية مهددة بالهدم في أي لحظة"، مشيرًا إلى أنّ "هناك أكثر من 200-300 ملف داخل بلدية الاحتلال تتعلق بهدم المنازل، بالإضافة 500 قضية أخرى أو أكثر في البلدية منذ أكثر من 20 عامًا تتجدد عليها الغرامات المالية وتزداد. 


 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل