وزير الأمن الداخلي لنتنياهو: تعلم أنك تهمل الدولة وتترك مصيرها بأيد عنصرية وعدوانية

الأربعاء 14 كانون الأول , 2022 12:06 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

قبيل مغادرته وزارته، توجه وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال المنتهية ولايته عومر بار ليف لرئيسها الوشيك بنيامين نتنياهو مطالباً بالتراجع عن الإجراءات والتشريعات الجارية، التي اعتبرها تهديداً كبيراً، وتنذر بكارثة على إسرائيل أمنياً وسياسياً.

 وجاء في رسالة بار ليف: «أرغب بالتوجّه لك بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة المستقبلي. أعرفك عن قرب منذ 50 عاماً. أنت شخص مع وعي تاريخي وابن لمؤرخ. أنت تدرك في سرّك أن تشريع القانون المطروح لتقليص صلاحية المفتش العام للشرطة لصالح توسيع صلاحيات وزير الأمن الوطني في حكومتك القادمة إيتمار بن غفير، وكذلك قوانين مشابهة أخرى سيحاسبك التاريخ ويسجّل عليك كمن مسّ بشكل فادح بالديمقراطية الإسرائيلية».

وبذلك يشير بار ليف لسلسلة تشريعات شخصية بدأ بها البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) أمس من أجل تمكين رئيس حزب “شاس” الحاخام آرييه درعي من إشغال حقيبة المالية، رغم إدانته السابقة بالسرقة والتهرب من تسديد الضريبة، علاوة على قانون آخر يسمّن صلاحيات وزير الأمن القومي، وآخر يمكّن رئيس حزب “الصهيونية الدينية” باتسلئيل سموتريتش من إشغال حقيبة وزير إضافي داخل وزارة الأمن يكون مسؤولاً عن المستوطنات وعن مخططات الضمّ، علاوة على مشاريع قوانين أخرى تطالب فيها الأحزاب اليمينية الدينية، كفصل المسابح المعدة للرجال عن النساء، ووقف تزويد البيوت بالكهرباء أيام السبت بسبب قدسيته، وهذه سلة قوانين تعتبرها أوساط إسرائيلية واسعة “ظلامية” وتدمير للحريات والحقوق. وأمام الانتقادات المتصاعدة في إسرائيل على هذه التشريعات، التي من المقرر أن يستكمل تشريعها خلال اليوم أو غد، كان نتنياهو قد اتهم المعارضة له بالتهويل والتحريض وعدم التسليم بنتائج الانتخابات واعداً خلال خطاب له في الكنيست بألا تكون إسرائيل دولة شريعة.

 

في رسالته لنتنياهو قال بار ليف أيضا: «أنت تعلم في داخلك أنني محق. وتعلم أنك تهمل الدولة وتترك مصيرها بأيد عنصرية وغيبية وعدوانية تبحث عن الحرب. لن يكون بن غفير ولا سموتريتش مسؤولين عن الكارثة المتدحرجة نحو إسرائيل- أمنياً ودبلوماسياً وديمقراطياً، بل أنت بنيامين نتنياهو».

وخلص بار ليف للقول لنتنياهو: «آمل أن تتراجع إلى حيث كنت».

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل