الكشف عن تفاصيل عرض الاحتلال تسليم أسرى أردنيين

الإثنين 26 كانون الأول , 2022 02:34 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

قالت مصادر إن إدارة سجون الاحتلال، قدمت عرضا للأسرى الأردنيين في سجونها، يقضي بنقلهم إلى السجون الأردنية، لإكمال محكومياتهم المتبقية هناك.

وأشارت المصادر إلى أن عددا من الأسرى الأردنيين، وافقوا بالفعل على العرض، رغم أن بعضهم صدر بحقهم أحكام عالية، ومن بين من عرض عليهم الأسير عبد الله البرغوثي، الذي يقضي حكما بالسجن المؤبد 67 مرة (أي 6633 عام، وفقا للمؤبد العسكري الإسرائيلي ومدته 99 عاما).

في حين يوجد أسرى آخرون يقضون محكومياتهم بالمؤبد، وبعدد أقل من البرغوثي، لكن الاحتلال كان يرفض طيلة السنوات الماضية، إنهاء ملفهم، أو حتى الموافقة على شمولهم في صفقات أسرى.

وورد في الاتفاق الذي وقعه الأسير منير مرعي، وتضمن بنودا تتعلق بنقل ملف "مدة العقوبة" التي يقضيها الأسير إلى بلده، بعد اتفاق "الدولتين" على عملية التسليم. "أن تكاليف ونفقات نقل العقوبة تمول على حسابك أو على نفقة مصدر آخر وليس على نفقة دولة إسرائيل" وفق ما ورد.

كما جاء فيه: "ليكن معلوما لديك أنه وبعد نقلك إلى دولة موطنك، تستكمل ما تبقى من العقوبة الملقاة عليك في إسرائيل، وفق القانون المحدد لذلك في دولة موطنك، ويشمل ذلك التعليمات المخصصة لتخفيض العقوبة، وفيحال إلغاء أو تخفيض العقوبة الصادرة بحقك في إسرائيل، يتم إرسال تبليغ بذلك لدولة موطنك من أجل تغيير العقوبة السابقة" بحسب الورقة.

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل