عبداللهيان اختتم زيارته للبنان: علاقاتنا الآخذة في التجذر مع لبنان لن تُفرح أمريكا وماضون بمساندة اللبنانيين

الجمعة 13 كانون الثاني , 2023 09:59 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أكد وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبداللهيان أن الولايات المتحدة لن تكون فرحة وسعيدة بأن العلاقات الثنائية الايرانية – اللبنانية آخذة في التعمق والتجذر.

وشدد حسين أمير عبداللهيان خلال مؤتمر صحافي في بيروت على أن إيران “ستبقى دائما وابدا صديقة وفية للبنان خاصة في ظل الظروف الصعبة والحرجة التي يمر بها لبنان وستستمر في كل الجهود التي من شأنها تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بما ينعكس على العلاقات بين البلدين الشقيقين”.

وتطرق الوزير الإيراني الى العقوبات الامريكية على إيران مؤكدا أنها عقوبات غير عادلة واحادية الجانب”. مؤكداً أن ايران تصدر الغاز والكهرباء الى العراق وهناك صادرات من الغاز الايراني الى بعض الدول الاخرى، وهناك مسودة اتفاق وقعت بيننا وبين دولة اوروبية من اجل تصدير الغاز اليها”.

وأضاف “هناك بعض الدول كالعراق استطاعت من خلال الجهود التي بذلتها ان تستثني دولتها من العقوبات غير العادلة واحادية الجانب من قبل أمريكا، كي تستطيع استجرار الغاز والكهرباء من ايران”.

عبداللهيان عن لقائه بالسيد نصرالله ونخالة: المقاومة في لبنان وفلسطين في أبهى حالاتها

تحدث وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبداللهيان عن اللقاء الذي جمعه اليوم بالامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله قائلا: “خلال اللقاء مع السيد نصر الله تحدثت حول الكثير من القضايا الهامة ومن ضمنها مسائل مرتبطة بفلسطين المحتلة”.

وقال عبداللهيان: “خلاصة ما توصلت اليه من قناعة خلال الحوار مع السيد نصرالله أو مع امين عام حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين زياد نخالة، استطيع القول بكل ثقة انه بفضل اللطف الالهي الكريم، المقاومة هي اليوم في أبهى حالاتها سواء المقاومة الاسلامية في لبنان او المقاومة في فلسطين”.

وزير الخارجية الايراني: لدينا الارادة الحقيقية من أجل تطبيع العلاقات مع السعودية

أكد حسين أمير عبداللهيان أن “المملكة العربية السعودية ما زالت حتى الان غير مستعدة تماما من اجل العمل بشكل جدي من اجل تطبيع العلاقات مع الجمهورية الاسلامية الايرانية”.

وقال عبداللهيان “نحن لدينا الارادة الحقيقية من اجل تطبيع العلاقات مع المملكة العربية السعودية”. وأضاف: “نعتقد انه اذا توفرت الارادة الحقيقية والواقعية لدى السعودية من اجل تطبيع العلاقات مع ايران فهو امر سيبصر النور في فترة وجيزة”.

عبداللهيان: بالامكان تخطي مرحلة الشغور الرئاسي اللبناني وسنبقى الى جانب لبنان وندعمه

وأكد وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبداللهيان أنه “بحث الامور والتطورات المتعلقة بالساحة اللبنانية خلال اللقاءات التي عقدتها اليوم مع كل من وزير الخارجية اللبنانية عبدالله بو حبيب ورئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري”.

وقال عبداللهيان: “نحن لدينا اعتقاد تام أنه بالامكان تخطي مرحلة الشغور الرئاسي اللبناني للوصل الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية من خلال الحوار الداخلي والمثمر والبناء بين كافة التيارات السياسية اللبنانية بعيدا اعن أي تدخلات او املاءات خارجية”.

وتابع: “اؤكد ان الجمهورية الاسلامية ستبقى على عهدها الدائم في الوقوف الى جانب لنبان الشقيق ودعمه في كافة المجالات”. أضاف عباللهيان: “نحن نؤكد ضرورة المضي قدما في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والمالية لما له من تأثير ايجابي وبنّاء على مصلحة االشعب اللبناني”.

وأكمل بالقول: “عقدت اليوم سلسلة من اللقاءات المثمرة والبناءة واجريت مفاوضات مع المسؤولين البنانيين المحترمين ووضعتهم في اجواء المبادرات السياسية التي تقوم بها الجمهورية الاسلامية الايرانية من ناحية رفع العقوبات الظالمة الجائرة المفروضة عليها احاديا وإن كان على صعيد التطورات الجارية على المستويين الاقليمي والدولي سواء في واكرانيا او سوريا او العراق او اليمن او فلسطين المحتلة”.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل