"هآرتس": السودان يستعد للتوقيع على اتفاقية تطبيع مع "إسرائيل"

الخميس 02 شباط , 2023 10:52 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، بأن طائرة إسرائيلية هبطت اليوم الخميس في العاصمة السودانية الخرطوم، وسط توقعات باقتراب توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات بين الجانبين.

وكشفت هيئة البث الإسرائيلية، بأن "طائرة إسرائيلية تحمل الاسم ( 4 إيكس- سي يو زد) أقلعت من مطار بن غوريون فجرا وتوجهت إلى السودان، قد هبطت في العاصمة الخرطوم".

وأشارت هيئة البث إلى أن "هذه الزيارة تأتي على خلفية الأنباء عن استعداد السودان للتوقيع على (اتفاقيات أبراهام) للتطبيع بين الكيان الإسرائيلي والدول العربية والإسلامية".

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مسؤول إسرائيلي بارز، قوله إن "السودان يستعد للتوقيع على اتفاق تطبيع للعلاقات"، مضيفا بأن الاتصالات الجارية مع السودان تتم بوساطة أميركية، وأن هذه الاتصالات حققت تقدماً ملموساً بين الجانبين يبشر بقرب التوقيع على (اتفاقات أبراهام). وأضافت الصحيفة، بأن "العلاقات الجيدة بين القيادة السياسية الأمنية الإسرائيلية والسلطات العسكرية في السودان أحيت الجهود من جديد".

وكان السودان قد أعلن في أكتوبر من عام 2020 عن نيته الانضمام إلى هذه الاتفاقيات، لكنه امتنع عن ذلك بعد وقوع انقلاب عسكري تسبب بتوقف الاتصالات العلنية بين البلدين.

وكانت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية "كان" ذكرت في تقرير، مساء أمس الأربعاء، أن رئيس الوزراء السوداني السابق "عبدالله حمدوك" كان على استعداد للتوقيع على اتفاق مع (إسرائيل)، واستعدّ للسفر إلى واشنطن لإنجاز هذه المهمة. وأشارت إلى محادثات أجراها وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، مع النخبة السياسية في الكيان الإسرائيلي حول "انضمام السودان رسميا إلى اتفاقيات إبراهيم"، ما يفتح الباب أمام الخرطوم لتطبيع العلاقات مع الكيان الإسرائيلي على غرار ما قامت به الإمارات والبحرين والمغرب في عام 2020. وعلى الرغم من إعلان السودان عن انضمامه إلى "اتفاقيات إبراهيم" في أكتوبر/تشرين الأول 2020 لكنه لم يوقع رسميا حتى الآن عليها.


 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل