وهاب: التعطيل الرئاسي هو عند الموارنة وفرنجية هو الوحيد القادر على الحديث مع الأسد بشأن النزوح السوري

السبت 11 شباط , 2023 10:28 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أكّد رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب، في حديث لقناة "المنار"، أنني "من أكثر الناس الذين هاجموا الناس نتيجة موقفها من سوريا، ولكن اليوم أبكي على المشاهد التي أراها جميعنا إخوة بالإسلام والإنسانية".

وأعلن وهاب عن "المبادرة التي قام بها حزب التوحيد العربي اليوم لجمع مساعدات لمساندة الشعب السوري رغم الظرف الصعب الذي يمر اليوم بالمواطنين، وكنت أتمنى أيضاً لو أقدر على مساعدة تركيا".

وفي ملف المال والاقتصادي رأى وهاب أن "حملة الأوروبيين على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لأنه يؤخر الإنهيار الكامل في البلد، متسائلاً هل الـ 130 مليار دولار في شركة أخ رياض سلامة هي سبب السرقة، هؤلاء الفاسدين الذين يملكون ودائع في بنوك سويسرا أليسوا فاسدين؟ وهل الحرامية في لبنان مروا عبر رياض سلامة؟" موضحاً أن "هناك 5 أشخاص في لبنان لا يتجرأ البنك السويسري على تجميد أموالهم، وذكرت أسماءهم أمام الرئيس ميشال عون وقال هذه أسماء كبيرة يجب تحييدها".

وحول لجوء المصارف الى احتمال الإقفال التام، لفت وهاب الى انني "لا أعرف مشكلة المصارف ولكن على الدولة أن تقرر كيف تتعامل مع المصارف"، مشبراً الى أن "الفجوة 60 مليار وعلى رئيس الحكومة أن يعلن أنه سنوفيها"، معتبراً أنه "هناك إمكانية للتقليع ولكن بحاجة لقرار سياسي لا يمكن أن يتم مع هؤلاء الفاسدين".

وحول رفع العقوبات عن سوريا لمدة 180 يوماً، قال وهاب: "هناك حشرة" أميركية أمام الضغط الذي أصبح اليوم"، موجهاً التحية الى "الدول التي تجرأت على كسر قرارات الولايات المتحدة كالجزائر والعراق وغيرها وسارعت لمساندة سوريا"، داعياً "الفاتيكان لإصدار صرخة لمساندة سوريا كما تركيا".

وفي الملف الرئاسي، اعتبر وهاب أن "التعطيل هو عند الموارنة"، موضحاً أن "المشكلة عند الموارنة أنهم يفكرون برئاسة الجمهورية منذ ولادتهم، وأن عدم الإتفاق الماروني هو الذي يطيّر رئاسة الجمهورية ويوصل الى تحلل البلد والى عقد اجتماعي جديد"، متمنياً أن "يتم هذا الإتفاق لأن العقد الاجتماعي الجديد سيكون أسوأ على الموارنة من العقد الاجتماعي الحالي خاصة في المواقع الرئاسية الأربعة الأولى للموارنة".

وأضاف "ملفا النزوح السوري والاستراتيجية الدفاعية، فإن رئيس التيار المردة سليمان فرنجية هو الوحيد القادر على الحديث بها مع الرئيس السوري بشار الأسد في ما يخص النزوح وحزب الله، وهو الوحيد القادر على الحديث مع كافة الجهات اللبنانية وقادر على كسب ثقة المجتمع الدولي".

وكشف وهاب، أن "من شروط صندوق النقد شطب الودائع، مؤكّداً أن "الهجوم الأوروبي على رياض سلامة لأنه مازال يؤخر في الإنهيار الكامل للبنان".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل