وزير الإقتصاد واكب وصول باخرة قمح ممولة من البنك الدولي إلى المرفأ

السبت 11 شباط , 2023 12:30 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

جال وزير الإقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام صباح اليوم مع وفد من البنك الدولي في مرفأ بيروت لمواكبة وصول أول باخرة قمح ممولة من قرض من البنك الدولي، وهي باخرة super Bayern المحملة بـ 33000 الف طن من القمح المعد للطحن. 

واستهل سلام كلامه بوصف الحدث "بالإنجاز النوعي للبلاد والشعب"، معتبرًا أنها بداية مسيرة ستؤمن لنا الاستقرار بإمدادات القمح وأسعار ربطة الخبز. 

وقال: "رفضنا أن نضع المواطن تحت رحمة ووطأة الظروف الاقتصادية والتلاعب بسعر الدولار، وحافظنا على دعم القمح من خلال القرض المهم جدًا والذي سيؤمن لنا على الأقل، استقرارًا لنهاية العام الحالي 2023".

وأضاف: "أهم ما في الأمر أن هذه الباخرة هي بداية الرحلة تجاه استقرار مستدام في موضوع القمح والحبوب في لبنان".

وتابع: "كان همنا أن لا تنقطع مادة القمح عن لبنان كوننا لا نملك مخزونًا استراتيجيًا". 
 
وأردف: "لن نحمل المواطن اللبناني وطأة رفع الدعم في الوقت الذي يفتش فيه عن أقل الموارد ليؤمن معيشته، وهذا القرض سيؤمن استقرارًا في موضوع دعم ربطة الخبز". 

وعن مصدر القمح، أوضح سلام "من ضمن اجراءات البنك الدولي، هناك مسار عمل دقيق جدًا في موضوع استيراد القمح، وعليه أن بكون مطابقًا للمواصفات العالمية، وهذه الباخرة طُلبت من دولة مصر، وفي المستقبل ستكون هناك شحنات أخرى من دول أخرى كأوكرانيا أو بلغاريا أو روسيا، فحتى اليوم ما زالت تلك الدولة أساسية في تصدير كميات كبيرة من القمح".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل