رحيل مخايل الضاهر .. أول ماروني للرئاسة ترفضه طائفته

الخميس 16 شباط , 2023 09:39 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

غيّب الموت النائب والوزير السابق مخايل الضاهر عن عمر يناهز الـ95 عاماً أمضاها في العمل الحقوقي والسياسي، وهو متزوج من كارين رزق الله ولديهما ولدان. والراحل حاصل على إجازة في القانون ودراسات عليا في الحق الخاص. وعمل محامياً في الاستئناف منذ عام 1954.

وانتخب نائباً للمرة الأولى عام 1972 عن المقعد الماروني في عكار في شمال لبنان. وظلّ عضواً بهذا المجلس لغاية عام 1992 حيث لم تجر الإنتخابات طوال هذه الفترة بسبب الحرب الأهلية.

ومع قرب نهاية ولاية الرئيس أمين الجميّل في عام 1988 ترشح للانتخابات الرئاسية وذلك بعد اتفاق بين مبعوث الولايات المتحدة «ريتشارد مورفي» والرئيس السوري حافظ الأسد على أن يكون هو المرشح الوحيد للرئاسة، ويومها مشهور الشعار الذي أطلقه مورفي "مخايل الضاهر أو الفوضى" وذلك بسبب رفضه من قبل تحالف مارونيي الأمر الواقع.

وفي العام 1992 وبعد نهاية الحرب الأهلية وإجراء الانتخابات النيابية الجديدة انتخب عن المقعد نفسه المخصص للموارنة في عكار، بينما خسر بانتخابات عام 1996، لكنه عاد وفاز بانتخابات عام 2000، وظل عضواً في المجلس لغاية عام 2005، وترشح لانتخابات عام 2009 عن المقعد الماروني في عكار إلا إنه لم يحقق النجاح.

وشارك في الحكومة اللبنانية كوزير مرة واحدة حيث عيّن وزيراً للتربية الوطنية والفنون الجميلة في العام 1992.

وغرّد رئيس تيار «المردة» سليمان فرنجيّة عبر «تويتر»: «برحيل الشيخ مخايل الضاهر، يفقد لبنان مُشرّعاً كبيراً وقامةً وطنية رفيعة عايشت كل المراحل الصعبة بشجاعة وشهامة. تعازينا للعائلة الصديقة ولجميع محبّيه وللقبيات العزيزة ولعموم أهالي عكار وشمالنا الحبيب».


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل