سفينة "جانوس 2" تصل الى بيروت.. أوّل مسار عملي لاستفادة لبنان من موارده النفطية

الجمعة 17 شباط , 2023 05:54 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

وصلت اليوم إلى مرفأ بيروت سفينة المسح "جانوس 2" التي تقوم بتشغيلها شركة "Keran Liban" والتي تأتي بها "توتال إنيرجيز" وشريكتاها "إيني" و"قطر للطاقة"، بعد قيامها بمسح بيئي في المياه اللبنانية في الرقعة رقم 9.

وفي هذا السياق، زار السفينة كل من وزير الطاقة والمياه وليد فياض، البيئة ناصر ياسين والأشغال العامة والنقل علي حمية، والمدير العام لمرفأ بيروت عمر عيتاني، وممثلين عن هيئة إدارة قطاع البترول إلى جانب مسؤولين من مختلف الإدارات اللبنانية.

وتختتم عودة السفينة "جانوس 2" مهمة استغرقت 8 أيام قامت خلالها بجمع صور لقاع البحر، وأخذ عينات من المياه والرواسب، فضلًا عن القيام بمراقبة الكائنات البحرية في المنطقة.

وسيتمّ تحليل المعلومات والبيانات التي تم جمعها في سياق التقرير لدراسة تقييم الأثر البيئي وهو خطوة تسبق عملية الحفر وذلك وفق القوانين الدولية والمحلية. 

وشركة "توتال إنيرجيز إي بي" للاستكشاف والإنتاج موجودة في لبنان منذ العام 2018، وهو العام الذي تم فيه توقيع اتفاقيتي الاستكشاف والإنتاج للرقعتين رقم 9 و 4، بصفتها المشغل لهاتين الرقعتين. 

والشركة تستعد مع شريكتيها "إيني" و"قطر للطاقة" لحفر بئر استكشافية ثانية.

 وسيتمّ حفر هذه البئر في الرقعة رقم 9 خلال العام 2023.

من جهته، غرّد وزير الأشغال العامة والنقل على حسابه على "تويتر": "الزيارة الميدانيّة لسفينة "JANUS II"، إلى #مرفأ_بيروت ، بعد إتمامها عمليّات المسح البيئي في الرّقعة رقم 9، تحضيرًا لعمليّات التّنقيب، هي الإجراء العملي الأول ضمن مسار استفادة لبنان من موارده النفطية والغازية كثروة واعدة ينتظرها لبنان دون أي تأخير أو تأجيل".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل