بحصلي: نتوقع ربط قريب للدولار الجمركي بسعر صيرفة

الخميس 02 آذار , 2023 09:08 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أكد نقيب مستوردي المواد الغذائية هاني البحصلي أن "رفع الرسوم والضرائب على البضائع المستوردة من 15 ألفًا الى 45 ألف ليرة، سيؤدي حتمًا الى ارتفاع أسعار السلع"، مشيرًا الى أن "بعض السلع الغذائية الأساسية معفية من الرسوم الجمركية أو تخضع لرسوم ضئيلة مثل الزيوت والسكر والحبوب والأرز، وبالتالي لن تطالها زيادة هائلة في الأسعار، في حين أن سلعاً أخرى ستتأثر أسعارها بنسبة أكبر لأن نسبة الرسوم الجمركية التي تخضع لها أكبر وتبلغ بين 25 و70%، أبرزها الأجبان المستوردة (تخضع الى رسوم بنسبة 25%) والسكاكر والحلويات (25%) والذرة (35%) بالإضافة الى الخضار والفواكه المعلّبة... وبالتالي ستكون الزيادة في أسعارها ملحوظة وستصل الى نسبة 10% لبعض المواد الغذائية".

وفي حديث صحافي، أشار الى أن "المواطنين لم يعد لديهم القدرة على تحمّل أي زيادة ولو بسيطة على أسعار السلع"، وسأل: "لماذا لا تبحث الحكومة عن مصادر تمويل أخرى مثل وقف التهريب، ضبط الحدود البرية، أو مكافحة التهرب الضريبي؟".

وأضاف: "أي عاقل يعلن عن رفع الدولار الجمركي الى 15 ألف ليرة قبل 6 أشهر من تطبيقه، ويحرم الخزينة من إيرادات بالمليارات؟"، لافتاً إلى "استيراد ما قيمته 5 الى 6 مليارات دولار من السلع منها السيارات الفاخرة قبل بدء تطبيق الدولار الجمركي وحرمان الخزينة من تلك الإيرادات".

وأكد البحصلي أن الحكومة تسعى الى رفع سعر الدولار الجمركي الى مستويات سعر صرف السوق، أو على الاقلّ الى مستويات سعر منصة صيرفة، ما يشير الى توجّه لاحق الى ربط الدولار الجمركي بسعر صيرفة".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل