ترشيشي: الموسم الزراعي إلى تراجع

الأربعاء 15 آذار , 2023 08:55 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أشار رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع إبراهيم ترشيشي إلى "مشكلة حقيقية قد تؤثر على الموسم الزراعي بشكل عام"، وقال: "لا شك في أن لبنان يتعرض للتقلبات المناخية التي تظهر من خلال ارتفاع بدرجات الحرارة في غير وقتها، وتساقط للأمطار بكثافة في وقت قصير، بحيث يسجل كميات كبيرة لا قدرة لقنوات ومجاري المياه على استيعابها، مقابل انحباس للأمطار لفترة طويلة". ولفت إلى أنه "منذ الأسبوع الثاني من شهر شباط/فبراير حتى اليوم، لم يسجَّل تساقط للأمطار، وهذا ما لم يحصل سابقًا، ما سيؤدي إلى عجز مؤكد في معدلات الأمطار".

وفي حديث صحافي، أوضح ترشيشي تأثير هذا الأمر على القطاع الزراعي، مؤكدًا أن "ذلك سينعكس على كلفة الإنتاج، وبالتالي على أسعار المنتوجات". وقال: "عادة في مثل هذه الفترة من العام، يفترض أن تكون التربة مشبّعة بشكل كافٍ من الأمطار، لكن للأسف كل المزروعات اليوم لم ترتوِ من المياه، وباتت الأرض صفراء اللون نتيجة العطش كما لو أنها في شهر حزيران/يونيو، بينما الأشجار المثمرة تفتّحت في غير وقتها، وبالتالي عندما تعود الحرارة وتنخفض ستتساقط أزهارها، ولن يكون هناك موسم زراعي كما يجب، عبر تراجع جودة الإنتاج وتقلص المساحات المزروعة".

وأمل ترشيشي أن "يحمل النصف الثاني من شهر آذار/مارس الخير، عبر سقوط الأمطار على غرار ما حصل العام الماضي"، لافتًا إلى أن "هذا الشح أدى إلى بدء المزارعين -في ظاهرة غير طبيعية- في الاستعانة بالآبار الارتوازية التي عادة ما يعتمدون عليها في فصل الصيف، وهو ما سينعكس على كلفة الإنتاج وأسعار المنتوجات التي تصل إلى المواطنين، وعلى الكمية التي يفترض أن يصدرها المزارعون إلى الخارج".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل