محافظ بعلبك الهرمل: رقعة النزوح تتسع ولا قدرة للبلديات على استيعابها

السبت 25 آذار , 2023 10:48 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أشار محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر إلى أن "موقفه حول النازحين السوريين ليس مستجدًّا"، وقال إن "واقع المحافظة يختلف عن باقي المناطق والمحافظات، كونها الخزّان الأكبر من أعداد النازحين، حيث تخطّت أعدادهم الـ300 ألف نازح، مع الإشارة إلى أنّ الإحصاءات في ارتفاع مستمرّ مع زيادة الولادات".

وفي حديث صحافي، ذكر خضر أن "بعض أصوات النازحين بدأت تطالب بمساحات إضافية من أجل إنشاء المخيّمات، ما يشير إلى مدى خطورة الموضوع واتساع رقعة النزوح"، مبديًا خشيته من "أن نشهد في لحظات من الفوضى تشييد الأبنية في المخيّمات".

وشدّد على أنّ "البلديات لم تعد قادرة على استيعاب هذا العدد الهائل من النازحين وتأمين البنى التحتية اللازمة، فالقدرة الاستيعابية للبلديات في لمّ النفايات مثلاً وتأمين الصرف الصحّي، كانت على أساس العدد السكاني للبلدة".

واستغرب "رفض بعض الجهات من جمعيات وأفراد، مناقشة ملف النازحين، فهؤلاء لا يريدون حتى الكلام فيه، خصوصًا المنتفعين من وجود النازحين والذين يتقاضون الـ"فريش دولار"، مشددًا على "حقّ العودة الآمنة للنازحين إلى بلادهم، لكن من يدخل إلى سوريا عبر المعابر غير الشرعية ويعود منها، تسقط عنه صفة اللجوء. ولو كان لديه مشاكل مع دولته لما تجرّأ وذهب إليها ثم عاد إلى لبنان.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل