في أعقابِ لقاءاته الباريسية.. ترقبٌ لنتائج زيارة فرنجية إلى فرنسا

السبت 01 نيسان , 2023 09:21 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

تتجه الأنظار إلى نتائج زيارة رئيس "تيار المردة" سليمان فرجية إلى باريس وما سيرشح عنها من معطيات، وفي الاطار أكّدت مصادر دبلوماسية لصحيفة "الأخبار" أنّ الموقف الفرنسي بشأن الإستحقاق الرئاسي لا يزال نفسه، وأن باريس تتصرّف على قاعدة أن هناك متسعاً من الوقت لاستكمال النقاش مع السعودية في الأسابيع المقبلة وإقناع المملكة بالسير في التسوية.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ حديثاً يدور عن مساعٍ تقوم بها القاهرة للترويج لما طرحته في لقاء باريس لعقد لقاء للقوى اللبنانية على غرار مؤتمر الدوحة، وسط ترقب بيروت ما سيحمله وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري محمد بن عبد العزيز الخليفي الذي يصل إلى لبنان الأسبوع المقبل بعد زيارته طهران.

صحيفة "البناء" نقلت عن مصادر قولها ان الملف الرئاسي دخل في مرحلة حاسمة ومفاوضات جدية على النقاط الأساسية، حيث أنّه قد تحصل مفاجآت بين ليلة وضحاها، وأكدت المصادر أنّ سفر رئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية إلى باريس جاء بناءً على طلب الفرنسيين في ضوء التشاور الفرنسي السعودي والاتصال الأخير الذي جرى بين الرئيس إيمانويل ماكرون وولي العهد السعودي محمد بن سلمان لإجراء مباحثاتٍ معه حول فرص وصوله إلى بعبدا ولحسم مصيره. ووفق المصادر، فإن السعوديين تركوا للفرنسيين جسّ نبض فرنجية لإمكانية التزامه بالمطالب السعودية لكن بضمانة فرنسية.

مصادر نيابية في كتلة "الإعتدال الوطني" أعربت عن تأييدها دعوة رئيس المجلس النيابي نبيه بري إعلان كل المرشحين ترشيحهم والنزول الى مجلس النواب والتصويت وليربح من يربح، معتبرةً في حديث لصحيفة "البناء" أنّ المهم هو انتخاب رئيس وتأليف حكومة وإعادة انتظام المؤسسات وإنقاذ البلد من المستنقع الغارق فيه.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل