المتحدث باسم طالبان: تنظيم “داعش” لا يمثل تهديدا كبيرا لأفغانستان

السبت 01 نيسان , 2023 01:30 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

 ذكر ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم الحكومة المؤقتة الأفغانية أن قوات الأمن، التابعة للحكومة تمكنت من القضاء على تنظيم “داعش”، مشيرا إلى أنه لم يعد يشكل تهديدا كبيرا، كما كان قبل عام.

وفي مقابلة مع “صوت أمريكا”، باللغة البشتونية، ذكر مجاهد أن قوات الأمن الأفغانية “منذ آب/ أغسطس 2021، اعتقلت وسجنت ما بين 1600 و1700 من مقاتلي تنظيم الدولة وقتلت أكثر من 1100″، طبقا لما ذكرته وكالة “خاما برس” الأفغانية للأنباء السبت.

جاءت تصريحات ذبيح الله مجاهد، فيما تقلل طالبان عادة من وجود وتهديد مسلحي “تنظيم الدولة-ولاية خراسان”، في البلاد.

وأضاف أنه تم تدمير مخابئ داعش، في مختلف أنحاء البلاد، بما في ذلك أقاليم زابل وكونار وجوزجان، مشيرا إلى أن الحكومات السابقة كانت تدعم بالأساس مقاتلي “تنظيم الدولة -ولاية خراسان”. وفر بعض منهم من السجون، خلال تغيير النظام. وتابع أن قوات الأمن الأفغانية إما قتلتهم أو اعتقلتهم أو سجنتهم.

وكان مايكل كوريلا، الجنرال الأمريكي البارز، قائد القيادة المركزية الأمريكية قد زعم مؤخرا أثناء حديثه للكونغرس أن داعش أقوى اليوم، مما كان عليه في أفغانستان.

وذكر الجنرال الأمريكي أن هناك 6500 مقاتل على الأقل من داعش، في أفغانستان، من بينهم أربعة آلاف يتمركزون بالقرب من الحدود مع طاجيكستان.

غير أن مجاهد نفى مزاعم الجنرال الأمريكي، قائلا إن مقاتلي داعش، تم قمعهم وأن أعدادهم تراجعت بالفعل.

وكان تنظيم الدولة “داعش” قد أعلن مؤخرا، مسؤوليته عن هجوم كابول، الذي وقع بالقرب من وزارة الشؤون الخارجية، وقتل خلاله ستة أشخاص وأصيب أكثر من 12 آخرين.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل