معاناة قطاع التمريض في لبنان... ما هي الأسباب والحلول المطروحة؟

الإثنين 03 نيسان , 2023 10:05 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

تعاني مهنة التمريض في لبنان اليوم، من هجرة أعداد كبيرة من الممرضين من ذوي الخبرة والكفاءة، نتيجة ما يمرّ به لبنان من أزمة على الصعيدين الإجتماعي والإقتصادي، الأمر الذي يترك آثاره عميقاً على القطاع الطبّي والإستشفائي على وجه الخصوص.

نقيبة الممرضين في لبنان الدكتورة ريما ساسين تحدّثت لإذاعة النور عن أسباب هذه الهجرة ومطالبهم الملحة، لافتة الى انه "ومنذ العام  2019 وحتى اليوم فقدنا ما يقارب 3 آلاف ممرضة وممرض بسبب الهجرة وهم من اصحاب الخبرة والكفاءة حيث يعانون من الجهد الجسدي والنفسي بسبب ضغط العمل اضافة الى تدني قيمة رواتبهم بعد ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية .

وطالبت ساسين برفع رواتب الممرضات والممرضين ودفع قسم من الراتب بالدولار الاميركي، الى جانب الحصول على ضمان مكمل للضمان الاجتماعي، زيادة عدد الممرضات والممرضين في المستشفيات، وزيادة بدل النقل مع تقديم حوافز  لهم.

واعلنت ساسين انه في عيد الممرض العالمي في 12 ايار سيتم اصدار سلسلة جديدة للرواتب والاجور  للممرضين يتماشى مع التضخم الحاصل .

من جهته، اشار الممرض علي أحمد الى الواقع السيّء، لافتا الى الضغط الجسدي والنفسي الذي يعيشه الممرض الى جانب ضغط الوضع الاقتصادي الصعب وتدني قيمة الرواتب .

تلبية مطالب الممرضين المحقّة، تبقى ضرورة لتأمين إستمراريّة القطاع الطبّي و الإستشفائي، وللحفاظ على الأمان الصحّي للمرضى في لبنان.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل