الاحتلال يهاجم الأقصى ويعتقل مئات المعتكفين.. والمقاومة تطلق الصواريخ

الأربعاء 05 نيسان , 2023 10:06 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

 أصيب مئات المصلين المعتكفين بالاختناق، فجر اليوم الأربعاء، عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المصلى القبلي في المسجد الأقصى المبارك وإطلاقها الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السام، والصوت صوبهم.

وبحسب ما نشرت وسائل إعلام فلسطينية، فإن قوات الاحتلال حطمت أحد نوافذ المصلى القبلي واعتلت سطحه، وأطلقت قنابل الغاز السام، والصوت صوب المعتكفين، قبل أن تقتحم المصلى القبلي من جهة العيادة، وتعتدي على المعتكفين.

وحاصرت قوات الاحتلال المعتكفين وأطلقت وابلا من قنابل الغاز السام، والصوت، صوبهم في محاولة لإخراجهم عنوةً.

وأظهرت مقاطع فيديو، اعتداء قوات الاحتلال على المعتكفين، بالضرب المبرح باستخدام العصي وأعقاب البنادق، قبل أن تعتقل عددا منهم.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان بوقوع “سبع إصابات خلال مواجهات خارج أسوار المسجد الأقصى. تم نقل إصابتين للمستشفى” وقال إن الإصابات ناجمة عن “(الرصاص) المطاطي واعتداء بالضرب”.

وقالت هيئة شؤون الأسرى إن عدد المعتقلين الفلسطينيين من المسجد الأقصى يتراوح بين 400 و500 معتقل حتى اللحظة.

ورفعت مآذن القدس دعوات للنفير العام إثر الاقتحام، فيما أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن وجود إصابات جراء الاقتحام، قائلا إن شرطة الاحتلال تمنع الطواقم الطبية من الدخول إلى المسجد الأقصى.

بدء اقتحام الأقصى 

اقتحمت مجموعات متتالية من المستوطنين المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذت جولات استفزازية، وأدت طقوسا تلمودية في باحاته، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، صباح الأربعاء، بعد أن مهدت الشرطة لذلك؛ عبر اقتحام المسجد، وإخراج المعتكفين والمرابطين، والاعتداء على عدد منهم.

وكانت جماعات “الهيكل المزعوم” قد دعت إلى اقتحام المسجد الأقصى بالتزامن مع الفصح اليهودي الذي يبدأ اعتبارا من غروب شمس الأربعاء، ويستمر حتى 12 من شهر نيسان الحالي.

ورصدت حركة “عائدون لجبل الهيكل” المتطرفة، مكافأة قدرها 20 ألف شيكل للمستوطن الذي يتمكن من ذبح “قربان الفصح” داخل الحرم القدسي. كما رصدت الحركة مبلغ خمسة آلاف شيكل لأي مستوطن يتم اعتقاله أو منعه من إدخال القربان إلى الحرم القدسي.

الاحتلال يقصف غزة 

قصفت طائرات تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي مواقع في قطاع غزة، صباح الأربعاء، بعد إطلاق 9 صواريخ على الأقل من القطاع فجرا.

أُطلقت تسعة صواريخ على الأقل من قطاع غزة، فجر الأربعاء، في أعقاب اقتحام شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى والاعتداء على المعتكفين.

وقال المتحدث باسم الجيش أفيخاي أدرعي، إن خمس قذائف صاروخية أُطلقت من قطاع غزة نحو منطقة سديروت واعترضت القبة الحديدية أربعا منها.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل