قائد شعبة الاستخبارات الصهيونية السابق : نحن في خطر

الثلاثاء 11 نيسان , 2023 01:18 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

شن ضابط إسرائيلي كبير سابق في تشكيلات الاحتياط هجومًا شديد اللهجة على رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقب التدهور الأمني الأخير وتفضيله الأجندة الحزبية على الأمن القومي.

وقال قائد شعبة الاستخبارات السابق "تامير هايمن" والذي شغل مهام منصبه خلال فترة ولاية نتنياهو السابقة رئيسًا للوزراء، إنه لا يثق بتصرفات رئيس الوزراء أو الاعتبارات التي يصدر قراراته الأمنية بناءً عليها.

وذكرت صحيفة "زمان إسرائيل" أن هايمن عمل 3 سنوات بالتزامن مع رئاسة نتنياهو للحكومة بين عامي 2018-2021 وتعرف عليه عن قرب خلال أصعب اللحظات الأمنية ولحظات اتخاذ القرار، حيث كان من المقربين من نتنياهو حتى الانتخابات الأخيرة؛ إلا أنه انقلب عليه مؤخرًا في ظل أسلوب إدارته للحكومة الجديدة.

وقال "هايمن" الذي يشغل اليوم منصب مدير أهم المراكز الأمنية للأبحاث إنه لا يثق بقرارات نتنياهو وخلفياتها وخاصة قراره بإقالة وزير الجيش يوآف جالانت، بالإضافة لتعاطيه مع التحديات الأمنية في هذه الأيام.

وأضاف "لا أثق بخلفيات القرارات الأمنية التي يتخذها؛ فوزير جيش مع وقف التنفيذ لا يخدم أحداً وخاصة في الوضع الأمني الحالي، ولا يوجد لدي تفسير منطقي لذلك، فالإقالة خطوة غير مسئولة وغير ذكية وتزيد من فرصة التشرذم الداخلي".

وعزا "هايمن" تصرفات نتنياهو إلى سببين افتراضيين؛ الأول: أن نتنياهو غير عقلاني في تصرفاته وأن هذا يفسر كل ما فعله مؤخرًا، أما الفرضية الثانية فتكمن في إمكانية وجود شيء مهم جداً لنتنياهو يسعى لتحقيقه ومستعد لتحمل كل شيء بما في ذلك الحرج السياسي وحالة عدم الاستقرار الداخلي والأزمة الاقتصادية والتدهور الأمني لأجله، وعندما انظر إلى الانقلاب القضائي لا أجده يبرر كل هذه الأثمان".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل