ازدياد المشارکة في مسابقة 'کنز العلمیة' والحفل الختامي في 12 أيار

الإثنين 24 نيسان , 2023 09:29 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

تقترب النسخة الثالثة من مسابقة "کنز العلمیة" من الحفل الختامي بزیادة قدرها 23٪ فی عدد المشارکین وزیادة بنسبة 35٪ في التحدیات التی تقدّمها الأجنحة، فيما یقام الحفل الختامي للفترة الثالثة من المسابقة بالتزامن مع الیوم الأخیر من معرض "إینوتکس" الثاني عشر یوم الجمعة 12 أيار 2023 في حدیقة باردیس التکنولوجیة، حيث سیتم تکریم الفائزین بهذه الفترة.

وفي هذا السياق، أفادت اللجنة الإعلامیّة التابعة لمؤسّسة المصطفى(ص) نقلًا عن إحصاءات أمانة الطبعة الثالثة من مسابقة "کنز العلمیة" أنه "تم إرسال 876 عملاً من 23 دولة إلى الأمانة. من هذا العدد، 161 عاملاً فی مجال صناعة الأغذیة والزراعة، 226 عاملاً فی مجال الأجهزة الصحیة والطبیة، 260 عملاً فی مجال المیاه والطاقة والبیئة، 71 عملاً فی مجال الکهرباء والإلکترونیات والروبوتات، 138 یعمل فی مجال التکنولوجیا المعلومات والاتصالات والذکاء الاصطناعي، و20 عملًا في مجال التعدین والصناعات المعدنیة.

وتوضح المقارنة بین الأعمال المستلمة فی هذه الفترة والفترة السابقة أنه وفقًا لاستلام 690 عملاً فی الفترة الثانیة من مسابقة "کنز العلمیة"، فقد زاد عدد الأعمال الواردة فی الفترة الثالثة بأکثر من 23 ٪ مقارنة بالفترة الثانیة. کما تم استلام 449 عملاً فی قسم التحدي المقدم من الأجنحة و427 عملاً فی القسم الحر مما یدل على زیادة المشارکة فی قسم التحدي، فيما قدمت الأجنحة المختلفة 85 تحدیًا فی هذه الفترة من مسابقة "کنز العلمیة" ما یدل على زیادة بنسبة 35 ٪ مقارنة بالفترة السابقة.

وبالنظر إلى قدرة العلماء الشباب الذین تقل أعمارهم عن 30 عامًا فی حل المشکلات الاجتماعیة ــ في هذه الفترة من المنافسة ــ تمتعت هذه الفئة من الجمهور أثناء التنافس فی العملیة المعتادة بمسار خاص تحت عنوان "صُناع المستقبل"(Future Stars).

ومن إجمالي المشارکین فی هذه الدورة من مسابقة "کنز العلمیة" 50٪ هم طلاب دکتوراه، 30٪ ماجستیر و20٪ بکالوریوس وما دون.

یُشار إلى أنّ الدعوة إلى الفترة الثالثة من مسابقة "کنز العلمیة" فی 6 مجالات؛ بما فی ذلك الصناعات الغذائیة والزراعیة، المعدات الصحیة والطبیة، المیاه، الطاقة والبیئة، الکهرباء، الإلکترونیات والروبوتات، تکنولوجیا المعلومات والاتصالات والذکاء الاصطناعي وصناعات التعدین والتعدین وتم نشره فی تشرين الثاني 2022، وکان المهتمون به حتى 9 شباط 2023 لتقدیم أعمالهم أرسل من خلال موقع المسابقة www.kans.mstfdn.org.

وقد أرسل العلماء الشباب أعمالهم فی شکل مقاطع فیدیو مدتها من 3 إلى 5 دقائق إلى أمانة المسابقة، وتمت مراجعة الأعمال على ثلاث مراحل: الفرز والتقییم والتحکیم.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل