ياسين اطلق أمس مشروع الممر الحيوي للبقاع الغربي وراشيا

الخميس 27 نيسان , 2023 10:12 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أطلق وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين يوم أمس الأربعاء الممر الحيوي البيئي الاجتماعي في البقاع الغربي وراشيا، الذي يربط محميات جبل الشيخ بمحميات الشوف.

الممر سيصل المحميات بطول 25 كلم وعرض 500 متر، وذلك بهدف الحفاظا على سلامة البيئة والغذاء والمياه والحياة البرية والتربة، وما ينتج عنه من تعزيز للصحة وتطوير للاقتصاد المحلي وتأمين الموارد للأجيال وتشجيع السياحة البيئية وتطوير مسارات للسير في الطبيعة، بالتعاون مع المجتمعات المحلية.

وشارك ياسين ورؤوساء بلديات واتحادات بلديات البقاع الغربي والقرعون في جولة ميدانية في ممرات جبال القرعون على ارتفاع 1350 متر.

وفي كلمة له، أكد ياسين "أهمية افتتاح المسار الحيوي في البقاع الغربي وراشيا الذي يربط جبلين بمحميتين، من أهم جبال لبنان جبل حرمون أو محمية حرمون وجبل الشوف او محمية الشوف، الذي يربط بلدات قرى البقاع الغربي بالشوف بمسار من التلال والجبال بين منطقتين حيويتين".

واعتبر أن "هذا المسار يعزز التنوع البيولوجي من زراعته بالأشجار، مع تأمين مسارات محمية بالأشجار وهي تتميز بتنوع التربة وبالتنوع النباتي والحيواني، وبتعزيز النشاط الاقتصادي المستدام في المناطق الحقيقية كجزء من العمل البيئي الذي تقوم به وزارة البيئة بالتعاون مع الجمعيات واللجان".

وسبق الرحلة البيئية ندوة في مركز النادي الثقافي في بلدة القرعون، تم فيه عرض أفلام وثائقية وشرح منافع الممر الحيوي البيئي، وطرق المحافظة على الثروة الحرجية والنباتات من أجل تأمين تواصل بيئي مجتمعي بشكل تدريجي من خلال رفع مستوى الوعي.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل