ميقاتي أطلق "المسح العنقودي المتعدد المؤشرات لأوضاع الأم والطفل في لبنان 2023"

الأربعاء 03 أيار , 2023 10:53 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أطلق رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي "المسح العنقودي المتعدد المؤشرات لأوضاع الأم والطفل في لبنان 2023" ظهر اليوم في السرايا الحكومية، بتعاون مشترك بين إدارة الإحصاء المركزي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة(اليونيسف).

وأشاد ميقاتي بالتعاون التاريخي بين لبنان واليونيسف وخاصة في ظل هذه الظروف الاقتصادية والاجتماعية، "مؤكداً على أهمية مواكبتها بأرقام وإحصاءات دقيقة، ليكون التعاون الحاضر والمستقبلي اكثر فاعلية وتركيزاً على الأساسيات الأكثر إلحاحاً، ومنطلقاً من رؤية علمية واضحة"، 
وشدد ميقاتي على أهمية  إدارة الإحصاء المركزي، التي تمثل إحدى الركائز الأساسية لعمل الدولة، "ولذلك فإننا نولي عملها العناية اللازمة، ونتطلع  إلى إنشاء نواة عمل مركزية تتبع مباشرة رئيس  مجلس الوزراء لمؤازرة ما تقوم به إدارة الاحصاء المركزي، لا بل وتشمل تجميع كل البيانات والمعلومات التي لا انطلاقة لأي عملية إصلاح وتحسين للأوضاع من دونها. كما نتطلع الى أهمية التعاون القائم بين إدارة الإحصاء المركزي وبين منظمة اليونيسف وبشكل خاص لإجراء المسح العنقودي المتعدد المؤشرات الذي سيوفر معلومات مهمة عن أوضاع الأم والطفل في لبنان".
 
وأشار إلى أن هذا المسح عدداً كبيراً من مؤشرات التنمية المستدامة للعام 2030".

من جهته أشار ممثل"اليونيسف" إدوارد بجبيدر إلى أن الحصول على بيانات موثوقة عن حالة الأطفال أمرٌ أساسي لتنمية كل بلد ولاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن السياسات والإجراءات التي من شأنها أن تسهم بشكل أكثر فاعلية في تحسين رفاهية الأطفال والأسر".
  
بدورها لفتت المديرة العامة لإدارة الإحصاء المركزي بالتكليف مرلين باخوس إلى أن هذا المسح:"سوف يشمل كل الأراضي اللبنانية  من دون  استثناء بما في ذلك مخيمات اللاجئين الفلسطينيين والنازحين السوريين وسوف يغطي سائر المجموعات السكانية المقيمة في لبنان من لبنانيين وغير لبنانيين.وقد بلغ حجم العينة 17800 أسرة: 800 أسرة داخل مخيمات اللجوء الفلسطيني في لبنان، 750 أسرة من مخيمات النزوح السوري في لبنان، و16250 أسرة من باقي الأراضي اللبنانية.وقد تم سحب العينة بطريقة علمية احتماليه، بحيث تساوت حظوظ كل الأسر في إمكان تشكيل جزء من هذه العينة".
 
وتابعت : "تتمثل أهداف هذا المسح في توفير بيانات عالية الجودة عن وضع الأطفال والنساء في لبنان، منها بيانات حول أكثر من 160 مؤشرا متفقاً عليه دولياً مما يساعد في تأمين معلومات وأدلة لرسم السياسات ووضع الخطط الانمائية الملائمة في مواضيع مختلفة كالصحة، والتعليم، ووضع المساكن، واستهلاك الطاقة، والمياه والصرف الصحي".

"إضافة إلى ذلك سيوفر البحث بيانات عن 31 مؤشراً تحت مظلة 11 هدفاً مختلفاً من أهداف التنمية المستدامة مما سيسهم في رصد التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل