السفارة السودانية في بيروت: الخارجية تطالب المجتمع الدولي بمساعدة إنسانية

الثلاثاء 16 أيار , 2023 03:14 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

وزعت السفارة السودانية في بيروت 3 بيانات صادرة عن وزارة الخارجية السودانية – إدارة الإعلام والناطق الرسمي، الأول عن مبادرة طلب مساعدة إنسانية، والثاني عن الاعتداء على كنيسة المسالمة في أم دريان والثالث عن الاعتداء على عدد من البعثات الدبلوماسية في السودان.

طلب مساعدة انسانية
وجاء في البيان الاول عن طلب مساعدة انسانية ما يلي: "نتيجة للوضع الانساني والغذائي والصحي السيء بسبب الحرب الذي قامت به ميليشيا قوات الدعم السريع المتمردة يوم 15 نيسان/ أبريل 2023 بغرض الانقلاب على السلطة الشرعية. وبعد فشل تلك المحاولة الانقلابية لجأت تلك القوات المتمردة إلى تخريب البنى التحتية وتعطيل خدمات المياه والكهرباء واحتلال المستشفيات وتحويلها إلى ثكنات عسكرية، فضلًا عن سرقة البنوك وممتلكات المواطنين واحتلال منازلهم واجبارهم على النزوح او اتخاذهم دروعا بشرية. تلك الممارسات المنتهكة لحقوق الانسان أدت إلى معاناة المواطنين وحرمانهم من الحصول على العلاج والغذاء".

أضاف البيان: "إزاء هذا الوضع الانساني السيء، تودّ حكومة جمهورية السودان إطلاق مبادرة بشأن الوضع الانساني، تناشد من خلالها المجتمع الدولي ومنظمة الامم المتحدة ووكالاتها المتخصصة والاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي ومنظمة الايقاد وكل دول العالم لتقديم المساعدات الإنسانية".

وتابع البيان: "تتعهد حكومة جمهورية السودان بتخصيص ميناء بورتسودان، مطارات بورتسودان ودنقلا ووادي سيدنا العسكري لاستلام المساعدات، على أن تتولى توزيعها وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الوطنية وفقًا لإجراءات مفوضية العون الانساني السوداني. وتكرر حكومة جمهورية السودان مناشدتها للمجتمع الدولي بالاستجابة العاجلة في تقديم المساعدات الانسانية".

 الاعتداء على كنيسة
وجاء في البيان الثاني عن الاعتداء على كنيسة المسالمة في أم دريان ما يلي: "مواصلة لنهجها وخرقها للهدنة وانتهاكها الصارخ للقوانين الدولية والاعراف المجتمعية الراسخة، قامت قوات ميليشيا الدعم السريع المتمردة صباح اليوم الاحد 14 مايو 2023 بهجوم غادر على المصلين في كنيسة مارجرجس في حي المسالمة في مدينة أم درمان وقاموا بإطلاق النار عشوائيًا على المصلين، ما أدى إلى إصابة 3 من المصلين بأعيرة نارية، واعتدوا بالضرب على القس ودخلوا دار النساء العجزة وداخلية البنات الملحقتين بالكنيسة بحثًا عن الأموال لسرقتها. وعندما لم يجدوا الأموال قاموا بسرقة الهواتف النقالة وأجهزة الحاسوب الخاصة بالمصلين والكنيسة".

أضاف: "تدين وزارة الخارجية هذا السلوك الاجرامي والانتهاك الصارخ لحقوق الانسان والقانون الدولي بالتعرض للمصلين ولدور العبادة. وتدعو المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان لإدانة هذا السلوك البربري الذي تقوم به ميليشيا الدعم السريع المتمردة بأشد عبارات الادانة واعتبارها منظمة إرهابية وتحميلها المسؤولية القانونية والاخلاقية".

الاعتداء على بعثات ديبلوماسية
وتناول البيان الثالث الصادر عن وزارة الخارجية في السودان الاعتداء على عدد من البعثات الديبلوماسية، وجاء فيه: "مواصلة لنهجها الارهابي وخرقها للهدنة وانتهاكها لقوانين والاعراف الدولية ، قامت قوات ميليشيا الدعم السريع المتمردة يوم امس الاحد 14 مايو 2023 بالاعتداء والدخول عنوة الى مقرات البعثات الديبلوماسية التالية:
سفارة المملكة الاردنية الهاشمية.
سفارة جمهورية جنوب السودان.
سفارة جمهورية الصومال الفيدرالية.
سفارة جمهورية يوغندا.
الملحقية العسكرية للمملكة العربية السعودية.
الملحقية العسكرية لدول الكويت.
حيث قامت القوات المتمردة بالعبث بالمستندات واتلاف الاثاث وسرقة الاشياء الثمينة بما في ذلك أجهزة الحاسوب والسيارات الديبلوماسية، دون مراعاتها للقانون الدولي الاعراف المعنية بحرمة وحماية مقرات وممتلكات البعثات الدبلوماسية، تدين وزارة الخارجية هذا السلوك الاجرامي والهمجي لقوات ميليشيا الدعم السريع المتمردة. وتدعو المجتمع الدولي لإدانتها بأشد العبارات واعتبارها منظمة إرهابية وتحميلها المسؤولية القانونية والاخلاقية امام آليات العدالة الوطنية والدولية".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل