سباق قوارب التنين : تقليد قديم في الصين

الجمعة 23 حزيران , 2023 11:00 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

كان مشهد سباق قوارب التنين و (بالصينية: 端午节)  في نهر في محافظة داوشيان بمقاطعة هونان بوسط الصين لافتاً للأنظار، إذ تقيم المحافظة العديد من هذه السباقات مع اقتراب عيد قوارب التنين الذي يوافق يوم 22 من شهر حزيران/ يونيو .

وهذا العيد هو  أحد الأعياد أو المهرجانات الكبيرة التقليدية في الصين، حسب التقويم القمري الصيني. ويعدّ واحداً من المهرجانات الصينية التقليدية الأربعة الكبرى في الصين، بالإضافة الى عيد الربيع، وعيد تشينغ مينغ ) عيد كنس القبور ومهرجان منتصف الخريف. ويتمتع  مهرجان قوارب التنين بتأثير واسع في العالم، إذ يحتفل به بعض البلدان والمناطق أيضاً. 

سباق قوارب التنين: تقليد قديم في الصين

منذ عام 2008، تم إدراج مهرجان قوارب التنين في الصين باعتباره عطلة وطنية. وفي أيلول/ سبتمبر 2009، أصبح المهرجان أول مهرجان صيني يتم إدراجه في القائمة التمثيلية لروائع التراث الثقافي غير المادية للبشرية.

ولمهرجان قوارب التنين تاريخ طويل، نشأ من عبادة الظواهر السماوية، وقد كان في الأصل مهرجاناً ضحى فيه الأسلاف القدامى لأسلاف التنين على شكل سباق قوارب التنين، إذ غطت أصوله الثقافية الفلكية القديمة والفلسفة الإنسانية.

ويقال إنه خلال فترة الممالك المتحاربة (475 ق.م- 221 ق.م)، انتحر تشي يوان الشاعر لولاية تشو بالقفز في النهر في ذلك اليوم حباً بالوطن واحتجاجا على شدة الظلم، ونتيجة ذلك، أقام الناس في وقت لاحق مهرجان قوارب التنين إحياء لذكرى وفاة تشو يوان.

يتمتع مهرجان قوارب التنين بالعديد من العادات الشعبية التقليدية الشهيرة في داخل  الصين وخارجها.

سباق قوارب التنين

ويعد سباق قوارب التنين نشاطاً مهماً لمهرجان قوارب التنين، وهو مسابقة تجديف جماعية كانت سائدة في ولايات وو ويوي وتشو في العصور القديمة، وتحظى الآن بشعبية كبيرة في المناطق الساحلية الجنوبية من الصين. 

ومنذ 7000 عام، بنى السكان القدامى الزوارق عن طريق تفريغ الأخشاب واستخدام المجاذيف الخشبية للتجديف، وعادة ما تقام سباقات قوارب التنين بعد احتفال كبير، عندما ينتهي الناس من طقوس العبادة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل