الأمم المتحدة ترحّب بقبول سورية تمديد إدخال المعونات الأممية عبر تركيا

الأربعاء 09 آب , 2023 08:44 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

رحّبت الأمم المتحدة بعرض الحكومة السورية تمديد العمل بنقل المعونات الإنسانية عبر منفذي الراعي وباب السلام الحدوديين حتى نهاية الخريف المقبل. 

وأكّد نائب الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق أنّ سوريا عرضت إدخال المعونات عبر منفذ باب الهوى، وأنّ المشاورات مع الأمم المتحدة مُستمرة من أجل الوصول إلى تفاهمات.

ورحّب حق بمنح الحكومة السورية الإذن، "عبر رسالة تلقيناها في 6 آب/ أغسطس الجاري، باستخدام منفذي الراعي وباب السلام الحدوديين حتى 13 تشرين الثاني/ نوفمبر القادم".

كذلك، ردّت سوريا على رسالة من وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيثس تخصّ باب الهوى، بقولها: "نحن على أهبّة الاستعداد لاستئناف نقل المعونات عبر باب الهوى في أقرب وقتٍ ممكن".

وفي وقتٍ سابق، اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع قراراً يقضي بتمديد العمل بنظام نقل المساعدات للنازحين السوريين عبر معبر باب الهوى لمدة ستة أشهر تنتهي في العاشر من شهر تموز/يوليو 2023.

وتم التوصل إلى صيغة هذه التسوية بين أعضاء المجلس من دون التعديل في هذا القرار عما ورد في القرارات السابقة ذات الصلة. وكانت تلك القرارات قد شددت على ضرورة زيادة المعونات عبر الخطوط، ودعم مشاريع "الإنعاش" المبكرة.

يشار إلى أنّ  الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد حذّر في وقتٍ سابق من أنَّ الوضع الإنساني المتردّي بالفعل في سوريا يزداد سوءاً، وذلك في تقريره المقدّم إلى مجلس الأمن.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل