العشائر تصد هجوم "قسد" على ذيبان.. ومشايخ العكيدات تدعوها للخروج من دير الزور

الثلاثاء 05 أيلول , 2023 11:12 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

تحاصر قوات سوريا الديمقراطية "قسد"  بلدتي ذيبان والحوايج، شرقي دير الزور بعد محاولات متكررة لاقتحام البلدتين مساء أمس الإثنين.

وصدّ مقاتلو العشائر في ذيبان هجوماً واسعاً لـ"قسد" من ثلاث محاور على البلدة في محاولة للسيطرة عليها، بعد قصفها بشكل عنيف بالهاون والقذائف الصاروخية، في وقت هاجم مقاتلو العشائر مواقع لـ"قسد" في الريفين الشرقي والغربي لدير الزور لتخفيف الضغط على جبهة ذيبان، وذلك في اليوم العاشر من المعارك بين الطرفين. 

كذلك حشدت "قسد" عدداً كبيراً من المقاتلين في بلدة البصيرة شمالي دير الزور، في محاولة لاقتحام الريف الشرقي لدير الزور، الذي يمتد على مساحة تزيد عن 70 كم، واستعادة السيطرة عليه.

وتركز "قسد" في هجماتها على ذيبان التي تُعد معقل مقاتلي العشائر ومقر قيادتها في مضافة شيخ مشايخ قبيلة العكيدات، ابراهيم الهفل، الذي اتهمته "قسد" بأنه "رأس الفتنة والتحريض ضدها"، معلنة أنه "بات مطلوباً لقواتها". 

هذا الاتهام، زاد من حالة الاحتقان لدى مقاتلي العشائر الذين تضاعفت أعدادهم بعد بيان "قسد" بحق الشيخ الهفل، الذي يلعب دوراً مهماً في تنظيم أبناء العشائر ومنعهم لمحاولات "قسد" استعادة السيطرة عن القرى والبلدات الخارجة عن سيطرتها. 

وفي هذا السياق، تؤكد مصادر عشائرية، أنّ "قوات العشائر نجحت في صدّ هجوم هو الأعنف على بلدة ذيبان لثلاث مرات متتالية خلال ليل أمس الإثنين، وتمكنت من إيقاع خسائر كبيرة في صفوف قسد"، مشيرةً إلى " اغتنام أبناء العشائر 4 عربات عسكرية لقسد، مع تدمير آلية بشكل كامل".

ولفتت المصادر، إلى أنّ "هناك حالة تكاتف بين أبناء العشائر مع الإصرار على منع قسد من العودة للمنطقة للضغط على الأميركيين للقبول بالأمر الواقع، والموافقة على إخراج قسد من ريف دير الزور".

وأكّدت المصادر أيضاً أنّ " أبناء العشائر دمروا حاجزاً كاملاً لقسد في بلدتي الكبر والهرموشية بالريف الغربي، مع مهاجمة حاجز آخر في بلدة الحصان شمالي دير الزور، بهدف تخفيف الضغط عن ذيبان". 

إلى ذلك، أكد شيخ العكيدات الهفل، في تصريحات إعلامية، أنّ " تحرك العشائر في ريف دير الزور ليس لأجل اعتقال أبو خولة، وإنما استعادة حقوق أبناء المنطقة التي سلبتها قسد"، موضحاً أنّ " الحراك ليس موجهاً ضد أشخاص أو لمصلحة أشخاص آخرين، إنما انتفاضة عشائرية للدفاع عن حقوق أبناء المنطقة المشروعة والمسلوبة". 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل