رئيس لجنة التواصل الدرزية في فلسطين: تحدّيت المنع الإسرائيلي وهذه رسالتي لأهل السويداء

الخميس 14 أيلول , 2023 03:02 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

زيارة لافتة في التوقيت والمضمون، قام بها رئيس لجنة التواصل الدرزية لعرب 48 في فلسطين المحتلة، الشيخ أبو محمد علي معدي، إلى لبنان، في الأيام الفائتة، حملت جملة من الرسائل، وشددت على العديد من المبادئ والثوابت.

هذه الزيارة الأولى من نوعها للشيخ معدي تأتي ضمن مشروع هدفه مدّ الجسور بين الموحّدين الدروز في كل من فلسطين المحتلة وسوريا ولبنان يتضمّن زيارة سنوية جامعة، كان رعاه رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال أرسلان وتبناه الرئيس السوري بشار الأسد.

وخلال زيارته، خاطب شيخ عقل الموحدين الدروز في لبنان الشيخ نصر الدين الغريب، الشيخ معدي، الذي تحدى إجراءات الاحتلال، بالقول: "لقد تحملت المشقات والمصاعب في سبيل بلدك وطائفتك وأهلك، وفي سبيل العروبة وهذه الأمة الجريحة"، وتابع "نشدد على التلاقي في لبنان وعلى التلاقي بين إخواننا في فلسطين، فما يهمنا هو أن تبقوا موحدين متحدين في فلسطين، ونحن في لبنان وإخواننا في سوريا".

وعن سوريا، أضاف الشيخ الغريب "نتمنى أن نبني ويبنوا على مداميك الاستقلال والتحرير في سوريا وأن تبقى الدولة الأم، ولطالما غرّروا في قادتها في الماضي ولن ينجحوا. ستبقى الدولة السورية دولة موحدة بقيادة رئيسها بشار الأسد الذي لم يرضخ يوماً لليهود والصهاينة في سبيل الإصلاح أو التطبيع والمصالحة. نحن إلى جانبه في كل هذه المواقف الحرّة، وإلى جانب كل عربي أو غير عربي يساعد في إصلاح ذات البين هنا وفي فلسطين، وكل من يساعد هذا الشعب حتى يتحرّر من نير العبودية ومن نير الاحتلال. أملنا كبير بوجود أمثالكم أن نرى يوماً فلسطين".

شيخ العقل الغريب خلال استقباله الشيخ معدي: الدولة السورية ستبقى موحدة

المؤامرة على سوريا لها خيوط وأبعاد

يقول الشيخ معدي في لقاءٍ حصري مع الميادين نت: "كانت كل نداءاتنا إلى جميع الشعب السوري بشكل عام وإلى أبناء الطائفة الدرزية بشكلٍ خاص، منذ عام 2011، أن يتغاضوا ويتراضوا ويتصافوا ويتصالحوا ويجتمعوا إلى طاولة الحوار لإحقاق الحقوق المشروعة للشعب والمصلحة العليا للوطن. فسوريا منذ ثورة سلطان باشا الأطرش كان شعارها الدين لله والوطن للجميع".

ويضيف "المؤامرة الكونية على سوريا لها خيوط وأبعاد سياسية متشعبة جداً من أميركا إلى أوروبا إلى دول الشرق الأوسط من دون استثناء. ونحن كرجال دين ندعو دائماً إلى المحبة والتصالح والاتحاد، لأن في الوحدة المنعة والصمود والانتصار، وهذا دائماً كان دأب سوريا بلد المناضلين والأحرار". 

السويداء دوماً ضد الاستعمار

"محافظة السويداء موقفها ضد الاستعمار والمستعمرين، ولم تكن يوماً إلا مع وحدة سوريا. عليهم أن يعرفوا هذا الشعار الذي أطلقه الآباء والأجداد، وعلى القيادة السورية أن تحتضن هذه الطائفة الكريمة التي لها الفضل الأكبر في أكثر ثورة عربية"، يقول الشيخ المعدي.

ويعقّب: "من أهلنا في فلسطين، ومن هنا من زيارتنا التاريخية إلى أرض لبنان، أوجّه ندائي أولاً إلى القيادة السورية الحكيمة إلى الرئيس بشار الأسد، أن ينظر إلى جميع أبناء الشعب السوري ليؤمن لهم الحق الكريم في الأمور المعيشية، رغم المؤامرة الكونية على سوريا".

ورداً على سؤال بخصوص موقف مشايخ العقل في السويداء يجيب "نقدّر ونجلّ مشايخ العقل ومشايخنا في جبل العرب وفي سوريا، وهم يعرفون بحكمة ودراية مصلحة الجبل ومصلحة سوريا. نحن ندعو لهم بالتوفيق والبركة والاتحاد".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل