العراق يدين “العدوان التركي المتكرر” على أراضيه ويحتفظ بحقه في الرد

الأربعاء 20 أيلول , 2023 12:40 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

أدانت رئاسة الجمهورية العراقية، في بيان، “العدوان التركي المتكرر”، غداة هجوم على إقليم كردستان بطائرة مسيّرة قال العراق إنها جاءت من تركيا، وأسفر عن مقتل ثلاثة عناصر من جهاز مكافحة الإرهاب في الإقليم.

من جهتها، اتهمت وزارة الخارجية التركية، أفراد الجهاز بالتدرّب مع عناصر “حزب العمال الكردستاني” و”قوات حماية الشعب” المصنّفين “إرهابيين” من قبل أنقرة، من دون أن تتبنى القصف بشكل صريح.

ونادراً ما تُعلّق تركيا على عملياتها العسكرية في شمال العراق، حيث تشنّ هجمات ضدّ مقاتلي “حزب العمال الكردستاني” الأكراد الأتراك. إلّا أن الهجوم بطائرة مسيّرة، على مطار زراعي في إقليم كردستان المتمتّع بحكم ذاتي، يعدّ أمراً غير مسبوق.

وأكد بيان أصدره مكتب رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف رشيد، أنه سيتمّ “استدعاء السفير التركي في بغداد لتسليمه رسالة احتجاج موجهة إلى الرئاسة التركية”.

وتمنّى في الوقت نفسه “الرحمة والخلود لشهداء العراق الأبطال من المدنيين والعسكريين الآمنين الذين قضوا إثر العدوان التركي المتكرر”.

وقصفت طائرة مسيّرة، مطار عربت الزراعي قرب السليمانية، ثاني أكبر مدن إقليم كردستان العراق، والذي يستخدم للطائرات الخاصة برشّ المبيدات الزراعية. وأسفرت الضربة عن مقتل ثلاثة عناصر من جهاز مكافحة الإرهاب في الإقليم، وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات العراقية المسلحة اللواء يحيى رسول، إن الطائرة المسيّرة قامت “بدخول الأجواء العراقية عبر الحدود مع تركيا، وقصف مطار عربت”.

واعتبر رسول أن “هذا العدوان يشكل انتهاكاً لسيادة العراق، وأمنه وسلامة أراضيه”، مضيفاً أن العراق “يحتفظ بحقه بوضع حد لهذه الخروقات”.

ورأى أن “هذه الاعتداءات المتكررة لا تتماشى مع مبدأ علاقات حسن الجوار بين الدول، وتهدد بتقويض جهود العراق في بناء علاقات سياسية واقتصادية وأمنية طيبة ومتوازنة مع جيرانه”.

 

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل