اقتحامات واعتقالات في الضفة الغربية.. والمقاومون يتصدون للاحتلال

الثلاثاء 16 كانون الثاني , 2024 08:54 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أفادت وسائل إعلامٍ فلسطينية بأنّ قوات من "جيش" الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مع الساعات الأولى لفجر اليوم الثلاثاء مناطق متفرقة من مدن ومخيمات الضفة الغربية، مؤكّدةً تصدي مقاومين لاقتحامات الاحتلال وحدوث مواجهاتٍ واشتباكات معها.

وأعلنت سرايا القدس - كتيبة طولكرم أنّ مجاهديها فجروا عبوةً ناسفة في جيبٍ عسكري إسرائيلي في عنبتا في المنطقة الشرقية للمدينة، مؤكّدةً تحقيق إصابةٍ مباشرة في الاستهداف.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية بارتقاء شابٍ برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الاثنين، على حاجز عناب في طولكرم شمالي الضفة الغربية، وهو الشهيد فارس خليفة من مخيم نور شمس في طولكرم.

من جهته، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني وقوع إصابتين برصاص الاحتلال على حاجزي عناب وجبارة العسكريين الإسرائيليين في مدخل مدينة طولكرم.

وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية في طولكرم الإضراب الشامل، اليوم الثلاثاء، حداداً على روح الشهيد واستنكاراً لجريمة الاغتيال التي تعرّض لها.

يُذكر أنّ الشهيد خليفة أسيرٌ محرّر قضى 14 عاماً في سجون الاحتلال، وهو شقيق الشهيد القائد في كتائب الشهيد عز الدين القسّام والأسير المُحرّر المُبعد إلى قطاع غزّة فرسان خليفة، الذي ارتقى بقصفٍ للاحتلال على القطاع خلال معركة "طوفان الأقصى".

وارتقى الشهيد خليفة بعد ساعاتٍ على استشهاد الفتاة عهد إمطير والشاب محمد أبو سباع، من جرّاء إصابتهما بجروحٍ خطرة نتيجة استهدافهما من جنود الاحتلال في مدينة دورا جنوبي الخليل، إضافةً إلى وصول 10 إصابات برصاص الاحتلال إلى مستشفى دورا الحكومي.

وشمالي الضفة الغربية أيضاً، أكّدت مصادر صحافية فلسطينية أنّ قوات من "جيش" الاحتلال اقتحمت بلدة جلبون في جنين، واعتقلت شاباً من البلدة، واقتحمت بلدة يعبد جنوبي غربي المدينة، ونفّذت حملة اعتقالات.

واقتحمت قوات إسرائيلية مدعومة بالجرّافات مدينة نابلس شمالي وسط الضفة الغربية. وقد تصدّى مقاومون لها بإطلاق النار عليها خلال اقـتـحـامها المنطقة الشرقية للمدينة وبلدة بيت فوريك.

وأطلقت قوات الاحتلال القنابل المضيئة في محيط حاجز بيت فوريك العسكري، وذلك بعد استهدافه بوابلٍ من الرصاص من قِبل مقاومين، تزامناً مع اندلاع مواجهاتٍ عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال على الشارع الرئيسي.

وأفادت وسائل إعلامٍ فلسطينية باستهداف مقاومين آليةً عسكرية تابعة لقوات الاحتلال بعبوةٍ ناسفة شديدة الانفجار في المنطقة الشرقية في نابلس، وذلك أثناء قيام القوات الإسرائيلية بتدمير البنية التحتية في منطقة المساكن الشعبية في المدينة.

واستهدف مقاومون قوات الاحتلال بعبوةٍ محلية الصنع قرب مخيم عسكر شرقي نابلس، وذلك تزامناً مع إعلان جهاتٍ طبية فلسطينية إصابة شابٍ برصاص جيش الاحتلال خلال المواجهات مع قوات الاحتلال في المخيم.

وقامت قوات من "جيش" الاحتلال باعتقال الأسير المُحرّر عطا حازم الريماوي من بيت ريما في رام الله، أثناء مروره على حاجز حوّارة في نابلس، والشاب حامد العامودي بعد دهم منزله في شارع كشيكة في المدينة.

ووسط الضفة الغربية، اقتحمت قوات الاحتلال منزل الأسير الطبيب أيسر البرغوثي في حي الطيرة في مدينة رام الله، تزامناً مع اقتحام بلدة بيت سيرا غربي المدينة.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب إبراهيم عندليب بعد اقتحامها منزله في بلدة بيت نعلين غربي رام الله فجر اليوم.

وشهدت مدينة قلقيلية غربي وسط الضفة الغربية اقتحاماً نفّذته قوّة راجلة من "جيش" الاحتلال، كما اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المُحرّر محسن شريم بعد اقتحام منزله في حي كفر سابا في المدينة.

وفي أريحا شرقي وسط الضفة الغربية، أفادت وسائل إعلامٍ محلية فلسطينية بأنّ قوات إسرائيلية اقتحمت، قبيل فجر اليوم الثلاثاء، مخيم عين السلطان في المدينة وحاصرت منزلاً داخله.

واستهدف مقاومون قوات الاحتلال بعبوةٍ محلية الصنع خلال المواجهات التي اندلعات في مخيم عين السلطان تصدياً للاقتحام الإسرائيلي.

وأفاد شهود عيان بأنّ قوات الاحتلال اقتحمت المخيم من المدخل الشمالي لمدينة أريحا، وألقت قنابل صوتية بشكلٍ عشوائي، كما قامت جرّافة عسكرية إسرائيلية بأعمال تخريب في شوارع داخلية في المخيم تزامناً مع اقتحامه.

وفي الخليل جنوبي الضفة الغربية، استهدف مقاومون مستوطنة "عصيون" المُقامة على أراضي بلدة بيت أُمّر شمالي المدينة، في الوقت الذي اقتحمت قوات إسرائيلية بلدتي إذنا ورأس الجورة قضاء الخليل.

وكانت قوة كبيرة من "جيش" الاحتلال اقتحمت بلدة بني نعيم شرقي الخليل، ودهمت منزلي محمود وأحمد زيدات، وذلك بعد زعمها أنّهما نفّذا عملية "رعنانا" البطولية أمس الاثنين.

وذكرت وسائل إعلامٍ محلية فلسطينية أن "جيش" الاحتلال قام بعد دهمه المنزلين باحتجاز العائلتين في المنزلين، وأجرى مع أفرادهما تحقيقاتٍ ميدانية، كما قام بأخذ قياسات المنزلين تمهيداً لهدمهما.

وبارتقاء الشهداء أمس، يرتفع عدد شهداء الضفة الغربية منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي إلى 355 شهيداً.

يُشار إلى أنّ حملات الاقتحامات والاعتقالات والدهم الإسرائيلية في مدن ومخيمات الضفة الغربية متواصلة منذ السابع من تشرين أول/أكتوبر الماضي، في عدوانٍ مستمر تزامناً مع مواصلة الاحتلال عدوانه على قطاع غزّة، والذي دخل يومه الثاني بعد الـ100 على التوالي.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل