براكس: أسواق النفط لم تتأثر كثيرًا بأحداث البحر الأحمر

الأربعاء 17 كانون الثاني , 2024 09:26 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

قال رئيس نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج براكس: "في الوقت الحاضر، الكميات متوفرة لأن الشركات المستوردة منذ بداية الأحداث في 7 تشرين الأول/اكتوبر أخذت احتياطاتها لتأمين الكميات الكافية لحاجة البلد، تخوفًا من تدحرج الأحداث وامتداد الحرب الى لبنان"، معتبرًا أن "ما يحصل في البحر الأحمر وضع الأمور بمكان آخر. بمعنى أن هناك عددًا كبيرًا من البواخر التي تنقل النفط يوميًا تمر من باب المندب (75 باخرة)".

وفي حديث صحافي، أضاف براكس: "في الوقت الحاضر، بما أنه ليس هناك اشتباك مباشر، واليمنيون لا يستهدفون إلا البواخر التموجهة الى "إسرائيل"، فهناك جزء من البواخر لا يزال يعبر باب المندب وجزء آخر يفضل سلوك طريق القرن الأفريقي للوصول إلى البحر المتوسط (اي اجتياز 3700 ميل بحري اضافي)". وشدد على أن "هذا له انعكاساته السلبية على أسعار التأمين (في لبنان زادت على طن المحروقات 7 دولارات) وارتفاع أسعار النقل بسبب طول المدة والمصاريف الاخرى، وهذا ما أثر على أسعار السلع في كل الدول العالم وخاصة في أوروبا، وسيساهم في زيادة التضخم العالمي وأسعار السلع الاستهلاكية في هذه البلدان وفي تراجع القدرة الشرائية".

وختم براكس قائلا: "هناك جهات تسعى لخفض أسعار النفط بسبب التراجع في النمو على المستوى الدولي، وهناك خلاف بين منظمة أوبك وبعض الدول العربية المنضوية لجهة خفض الانتاج (انغولا والعراق) وإيران تضخ كميات زيادة (240 ألف برميل يوميًا). اي ان العرض أكثر من الطلب في الأسواق"، لافتاً الى أنه "من جهة اخرى هناك عوامل تساهم في رفع سعر النفط، ومنها التخوف من حصول تصعيد في البحر الأحمر. مما سيرتد سلبًا على اقفال هذا الممر الحيوي وتراجع في كميات النفط التي تصدر الى دول العالم".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل