أكثر من 52 شهيداً في القصف الإسرائيلي على غزة في الساعات الماضية.. واستهداف مستشفيات

الأربعاء 24 كانون الثاني , 2024 12:03 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أفاد مراسل الميادين في غزة بارتقاء عددٍ من الشهداء، اليوم الأربعاء، من جراء القصف الإسرائيلي المتواصل في اليوم 110 من العدوان على القطاع. 

وأوضح أن أكثر من 52 شهيداً وصلوا إلى مجمع ناصر الطبي بخان يونس، جنوبي القطاع، خلال 24 ساعة، وارتقى عدد من الشهداء وأصيب آخرون  في استهداف الاحتلال خيام النازحين في مخيم المواصي. 

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن استهداف الاحتلال مقره في خان يونس، وتحديداً البوابة الشمالية فيه، ما أدّى إلى ارتقاء 3 نازحين وإصابة آخرين، مضيفاً أن القصف استهدف أيضاً مراكز الاتصال التابعة للجمعية. 

وأشار مراسنا إلى أن المواطنين يعتمدون على تلك البوابة لطلب سيارات الإسعاف في حالات القصف ونقل الضحايا. 

ولفت، في ما يتعلّق بعدوان الاحتلال الممنهج الذي يستهدف مقومات الحياة والمنظومة الصحية في القطاع، إلى أنّ "الجيش" الإسرائيلي دمّر مقار الجمعية في المناطق الشمالية من القطاع، وهو يسعى حالياً لتدمير مقارها في المناطق الجنوبية. 

كذلك، تعرّض مخيم النصيرات، وسط القطاع، لغارات إسرائيلية. 

استهداف المنظومة الصحية متواصل

وأكد المراسل أن القصف الإسرائيلي المتواصل على خان يونس، عبر مدفعية الدبابات و الطائرات الحربية، لم يستثنِ المشتشفيات: مجمع ناصر الطبي، الأمل، إضافة إلى مستشفى الخير ومستشفى غزة الأوروبي، مشيراً إلى أنها محاصرة بما يهدّد حياة النازحين والمرضى. 

وبسبب حصار المستشفيات في خان يونس، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية تعذّر حركتها من وإلى هذه المستشفيات لنقل الجرحى وجثامين الشهداء، ما يضطر طواقمها إلى قطع مسافة أطول نحو رفح، وهو ما يعرّض حياة الجرحى الذين قد لا يتحملون مدّة الطريق للخطر . 

ولفت المراسل إلى أن مستشفيات رفح متهاوية أيضاً، وتفتقد للقدرة الاستيعابية أمام حالات الإصابات الكبيرة، كما لا تضم رفح إلا مراكزاً طبية صغيرة. 

من جهته، أكد الدفاع المدني في غزة أن سياسة استهداف المنازل المأهولة بالسكان مستمرة بشكل يومي في منطقة مدينة غزة والشمالي القطاع. وفي ظل القصف الواسع والحصار الإسرائيلي، أشار إلى أن الدفاع المدني خسر آلاف الضحايا  بسبب غياب أدوات الإسعاف والإنقاذ.

وبشأن الظروف القاسية التي يعيشها النازحون الفلسطينيون في الخيم، ولا سيما في ظل الأحوال الجوية في فصل الشتاء، شدّد الدفاع المدني على أنّ حياة الأطفال وسلامتهم مهددة في مراكز الإيواء بسبب البرد وغيره من العوامل. 

وفجر اليوم، تعرّضت مناطق عدّة في خان يونس لقصف إسرائيلي عنيف من الجو والبر والبحر، واستهدف القصف محيط المسجد الكبير هناك، والمدارس المحيطة بمجمع ناصر الطبي، الذي يضمّ عدداً كبيراً من النازحين، ما أدى إلى وقوع عدد كبير من الإصابات.  

وبحسب آخر إحصائية نشرتها وزارة الصحة في غزة، أمس، فإن عدد الشهداء  قد وصل إلى 25490 شهيداً، وبلغ عدد الجرحى 63354 منذ بداية العدوان الإسرائيلي في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، مشيرةً إلى أن عدداً من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل