أكثر من 60 شهيداً في مجزرة رفح.. حصيلة عدوان الاحتلال على قطاع غزة تتجاوز الـ28300

الإثنين 12 شباط , 2024 11:56 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أكّد المتحدث باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة، أنّ 67 شهيداً وصلوا المستشفيات نتيجة المجزرة التي ارتكبها الاحتلال  في مدينة رفح جنوبي قطاع غزّة، لافتاً إلى أنّ عملية انتشال الضحايا لازالت مستمرة.

وأفاد مراسل الميادين في غزة بأنّ عمليات البحث والإنقاذ تأجلت لساعات بسبب القصف الإسرائيلي الوحشي الذي لم يستثن المساجد وخيام النازحين، فيما تستمر عمليات انتشال الشهداء ببطئ شديد بسبب غياب التجهيزات والدمار الكبير الذي لحق بالمناطق المنكوبة.

من جانبه، أكّد مدير مستشفى الكويت في رفح، صهيب الهمص، أنّ "المستشفى ممتلئ بالجرحى في وضع خطير جداً، ولا يوجد ما يكفي من دواء وأمصال".

وبيّن مراسلنا أنّ غارات الاحتلال استهدفت المنازل في مخيمي يبنا والشابورة وحي الصيامات وخربة العدس وأم النصر في نواحي رفح.

كذلك، أفاد بأنّ الغارات بدأت بعد الساعة الواحدة فجراً واستخدمت فيها أنواع مختلفة من الطائرات المروحية والمسيرات، فيما مهد الاحتلال لدخوله حي الصيامات بشن أحزمة نارية وتدمير واسع للمنازل المدنية والمساجد في المنطقة.

وذكر مراسنا في رفح أنّ الاحتلال خلال الضربات على رفح دمّر أكثر من 14 منزلاً بشكلٍ كامل على رؤوس ساكنيه، فيما تسببت الغارات التي استهدفت مسجد الهدى بإحراقه بشكلٍ كامل ما يؤكد استخدام أسلحة محرمة دولياً.

وأشار إلى أنّ "جيش" الاحتلال الإسرائيلي استخدم ضد تجمعات مدنية ونازحين قوة نارية كبيرة وقذائف مضادة للتحصينات.

المقاومة خاضت مواجهات بطولية مع الاحتلال 

هذا وقال مراسل الميادين إنّ معركة التوغل الإسرائيلي أقصى شمال غربي رفح دارت على مساحة 600 إلى 800 متر وكلها تعرضت إلى دمار كبير.

وأكّد مراسلنا أنّ المقاومة خاضت مواجهات بطولية مع الاحتلال الذي استخدم كل أسلحته المتطورة، كذلك استخدم كثافة نارية كبيرة خلال توغل قوة خاصة إسرائيلية.

كذلك، أفاد بأنّ "جيش" الاحتلال وُوجه بمقاومة عنيفة لدى دخول إحدى قواته الخاصة حي الصيامات وسط غطاء ناري كثيف.

ووفقاً لرواية شهود العيان من شمال غربي رفح أكّدوا أنّ الاشتباكات بين المقاومة و"جيش" الاحتلال استمرت لأكثر من ساعة.

بالتزامن مع ذلك، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أنّ الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 19 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 164 شهيد و200 إصابة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وذكرت الوزارة، في تقريرها اليومي، أنّ عدد الضحايا من جراء العدوان الإسرائيلي، المستمر لليوم الـ 129 على قطاع غزة، ارتفع إلى 28.340 شهيداً و67.984 مصاباً، منذ الـ 7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ولفتت إلى أنّه "لا يزال كثير من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، بحيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل