عضو لجنة الأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي: الامتحانات الرسميّة قائمة في كلّ لبنان ودورة استثنائيّة لطلاب الجنوب

الجمعة 22 آذار , 2024 10:18 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

كشف عضو لجنة الأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي في لبنان حسين محمد سعد عن أن "وزير التربية عباس الحلبي اجتمع بوفد ضم طلاب وأساتذة من المناطق الحدودية، واستمع الى مشكلات الطلاب، ووعد بالعمل على إيجاد الحلول وتبديد الهواجس وتذليل الصعوبات التي تعتري عملية التعليم، سواء كانت عن بُعد أو في مدارس الاستجابة، التي انشأها في المناطق الآمنة وهي خارج الشريط الحدودي، أي التي لا تشهد اشتباكات مسلحة وإنما بعض المناوشات المحدودة".

وفي حديث صحافي، تابع سعد أن "الطلاب طرحوا العوائق التي تواجههم، مثل صعوبة تأمين الإنترنت نظرًا لتكلفته العالية، وكان وزير التربية طلب من وزير الاتصالات منح طلاب وأساتذة الجنوب في القرى الحدودية باقات إنترنت، لكن الوزير جوني القرم لم يقدم أي تعاون في هذا السياق، لذلك وعد الحلبي بإعادة متابعة الأمر".

وقال سعد: "أثار الطلاب مشكلة المنهاج، وطلبوا من الوزير إصدار قرار اختزال المناهج، فأكد الحلبي حصول هذا الأمر خلال الأسبوع الحالي، الذي من المفترض أن يصدر عن المركز التربوي حتى يعرف الطلاب الدروس المطلوبة منهم، وهذا طبعًا بالنسبة للمرحلة الثانوية. أما في ما يتعلق بمستوى الامتحانات وكيفية اجرائها، في ظل صمود الطلاب في القرى الأمامية مع فلسطين المحتلة التي تشهد قصفًا يوميًا متكررًا، وما هي طريقة انتقال الممتحنين إلى مراكز الامتحانات والتكلفة المادية المترتب دفعها، فأكد الحلبي انه يدرس هذا الموضوع من الناحية اللوجستية، وكيفية انتقال الطلاب وتأمين حياتهم بالدرجة الأولى، وذلك يأتي قبل تنفيذ الامتحانات الرسمية".

وأشار إلى أن "الوزير شدد على ضرورة اجراء دورة خاصة للطلاب الصامدين في المناطق الحدودية، ومن الممكن أن تتضمن المواد الاختيارية، لذلك المطلوب من الطلاب في المناطق التي لا تشهد اشتباكات مسلحة الالتزام بالمحاور المقررة كاملة، وبحسب تعبير الحلبي فإن انجاز الامتحانات الرسمية بات محسومًا، إلا إذا خرجت الأمور عن السيطرة فساعتئذ تلغى".

وأردف سعد بالقول: "لقد طلبنا أن يشمل قرار تأدية الامتحانات الاستثنائية الخاصة بالجنوب كلا من مرجعيون وصور والنبطية، لأن هذه الاقضية تحتضن آلاف النازحين".

وختم سعد: "يصر الوزير على اجراء الامتحانات الرسمية بشكل عادي وطبيعي إذا لم تخرج الأمور عن السيطرة، عدا منطقة الجنوب. لذلك، أشدد على ان الأمور ذاهبة باتجاه إتمام دورة استثنائية خاصة بطلاب المناطق التي تشهد مواجهات عسكرية مع العدو الإسرائيلي، والامتحان يتضمن مواد اختيارية وتقليص المنهج. ووفقا لتحليلي الشخصي، فإن قرار اقتصار المناهج قد يشمل كل المدارس اللبنانية الأخرى، لكن بدون مواد اختيارية للشهادة الثانوية، وبحسب ما تبين لي أن الوزير لا يحبذ فكرة وجود مواد اختيارية على غرار ما جرى في السنوات الماضية".
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل