الوزير شرف الدين: على أوروبا أن تدفع للنازحين عند عودتهم إلى سورية لا أن تعطينا رشوة لإبقائهم

الجمعة 03 أيار , 2024 09:07 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

قال وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين إن "الأعراف والمواثيق الدولية تُلزم أميركا ودول أوروبا باستضافة ايّ نازح راغب في الذهاب إلى دولة ثالثة"، لافتًا الى أنّ "بمقدور كل دولة أوروبية أن تستقبل بكل أريحية ما بين 6 و بواخر كبيرة تقلّ النازحين، واذا لم تفعل فهي تكون مُدانة".

وفي حديث صحافي، أشار شرف الدين إلى أنه "وبدل أن تعطينا أوروبا رشوة لإبقاء النازحين لدينا، بإمكانها أن تدفع لهم عند عودتهم إلى سوريا في سياق التحفيز على العودة، إذا صدقت النيات"، وأضاف: "كذلك يجب على هؤلاء النازحين الاستفادة من العفو الرئاسي الذي من شأنه تسهيل رجوعهم، أو عليهم التوجّه إلى بلد ثالث".

ودعا شرف الدين إلى "تنظيم قوافل عودة للمعارضين المسلحين المتواجدين في مخيمات لبنان"، مشددًا على أن "بإمكانهم أن يذهبوا إلى الأراضي التي لا تزال تحت سيطرة المجموعات المسلحة في داخل سوريا".

واعتبر إنه "إذا لم يتم التجاوب مع كل هذه الخيارات، لا يبقى في نهاية المطاف سوى فتح الحدود البحرية على مصراعيها أمام هجرة النازحين، على قاعدة أنّ آخر الدواء الكَي، وإن يكن من الأفضل طبعًا هو تنظيم رحلات شرعية تخضع الى معايير السلامة".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل