مقررة أممية: لتحقيق دولي في شهادة الطبيب عدنان البرش

الخميس 16 أيار , 2024 09:48 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

طالبت مقررة الأمم المتحدة الخاصة، المعنية بحقوق الإنسان في التمتع بأعلى مستوى من الصحة، تلالنغ موفوكينغ، بإجراء تحقيق دولي مستقل، في ظروف وفاة رئيس قسم العظام في مستشفى الشفاء بمدينة غزة، الدكتور عدنان البرش، أثناء احتجازه في سجن عوفر الإسرائيلي.

وقالت المقررة الأممية: "لقد تم اعتقال البرش، أثناء قيامه بواجبه تجاه المرضى ورعايتهم حسب القسم الذي أداه كطبيب. لقد مات لأنه حاول حماية حقوق مرضاه".

وأضافت أن الدكتور البرش "تعرض للضرب في السجن، بحسب الكدمات التي ظهرت على جسده، ما يتطلب إجراء تحقيق دولي مستقل في وفاته".

وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، قد أعلنا في الثاني من أيار/مايو، استشهاد اثنين من معتقلي غزة في السجون الإسرائيلية، هما الطبيب عدنان البُرش، البالغ من العمر 50 عاماً، وهو استشاري ورئيس قسم العظام في مستشفى الشفاء في غزة، وإسماعيل خضر، البالغ من العمر 33 عاماً.

وأفادت المؤسستان، في بيانٍ مشترك، بأنّ الشهيد البُرش من مدينة جباليا شمالي قطاع غزة، واعتقله "جيش" الاحتلال في شهر كانون الثاني/يناير 2024، خلال وجوده في مستشفى العودة، ومساعدته مجموعة من الأطباء.

ووفقاً للمعلومات المتوافرة، والتي أُبلغت إلى الشؤون المدنية الفلسطينية، استُشهد البُرش في سجن "عوفر" في تاريخ 19 نيسان/أبريل 2024، ولا يزال جثمانه محتجَزاً، علماً بأنّه كان قد تعرض لإصابةٍ خلال وجوده في المستشفى الإندونيسي قبل نحو 5 شهور.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل